×

إبراهيم بوهندي: والدي كان رجل دين ورفض أشعاري العاطفية.

عرف كشاعر إلا أن حبه للأرقام جعله يختار العمل المصرفي، وتأثر بنشأته في بيت رجل دين وأقارب يعملون في مهنة الغوص، لتظهر تلك المؤثرات على كتاباته الشعرية والمسرحية، وبرز اسمه على شرائط كاسيت المطرب خالد الشيخ فعرفه الناس كاتباً للشعر الغنائي، إلا أنه قدم في شبابه مسرحيات شعري..

الأديب البحريني أمين صالح: أشبه نفسي بالممثل الذي يؤدي شتى الأدوار من فيلم إلى آخر.

يجمع البحريني أمين صالح بين أجناس كثيرة من الكتابة، وهو لا يرى في ذلك أي غرابة بل يؤكد أن الموهبة في الكتابة إن وجدت تمنح صاحبها تأشيرة للخوض في كل مجالات التأليف، وفي حواره مع صحيفة “العرب” يعيدنا هذا المفكر إلى خصوصية تجربته، نشأتها ونضوجها، ويقف معنا على واقع الحراك الأ..

أنيسة فخرو.. من فضاء علم النفس والاجتماع إلى رحاب الأدب.

تزخر مسيرة الدكتورة أنسية فخرو الكتابية بالعديد من المؤلفات المميزة التي لم تقتصر على المجال الاجتماعي والتربوي وإنما امتدت لتغطي المجال الأدبي القصصي والشعري..توسيع نطاق العلم والمعرفة لدى الفرد يعد ضرورة لتكوين شخصية منفتحة، تقبل الجديد، غنية، وتمتلك على أقل تقدير الحد ..

الشاعر الشروقي: النقد الأدبي في البحرين وغيرها “محض ثرثرة جوفاء”.

يحرص هذا الجيل أن تكون له تجاربه الخاصة، وخطه المتميز بحكم الظروف النفسية والاجتماعية والتاريخية التي ولد فيها ويعيشها، وبالرغم من أن هؤلاء الشباب جاؤوا في زمن هو ليس بالزمن الصعب، زمن المرارات والانكسارات والخيبات الذاتية والاجتماعية التي شهدتها سنوات الستينات، إلا أن ب..

كانو الثقافي ينظم محاضرة «اللغة العربية التأصيل والمنجز».

أقام مركز عبدالرحمن كانو الثقافي يوم الثلاثاء الماضي الموافق 28 مارس محاضرة بعنوان " الفكر اللغة العربية التأصيل والمنجز " للدكتور عبدالقادر المرزوقي وأدار الحوار الدكتور صباح الجبوري. وقد استهل الدكتور الجبوري المحاضرة بوصفه اللغة العربية بثرائها وسحرها الذي أبهر الغرب قب..

عبدالقادر المرزوقي: التسامح محور يربط العالم والجنسيات في بوتقة واحدة.

أكد أستاذ الأدب والنقد الحديث بجامعة البحرين وعضو مجلس إدارة أسرة الكتاب والأدباء البحرينية د.عبدالقادر المرزوقي " إن البحث في الهوية هو تأسيس لمبدأ تذويب الهويات لتكون هوية واحدة للخروج بفكرة التسامح". وأضاف " إن التسامح هو المحور الذي يربط كل العالم والجنسيات في بوتقة واحد..

راشد النجم في منتدى مراجعات السبت الثقافي: طفولتي مليئة باللعب بين فرجان المحرق وشغفي بعالم الكتب قادني للدكتوراه.

استضاف منتدى مراجعات السبت الثقافي الدكتور راشد نجم النجم، إذ تحدث لمدة 60 دقيقة حول تجربته الفكرية والشعرية والفنية، وحاوره فيها الشيخ صلاح الجودر رئيس المنتدى.وجال الدكتور راشد نجم بالمنتدى الثقافي في رحلة فكرية عبر شوارد أفكاره التي تسرح في خواطر الذات، بدءا من طفولته و..

«حِوارات عربية» كتاب للديري يضمُّ لقاءات مع مبدعين ومثقفين عرب.

أصدر الشاعر والكاتب البحريني جعفر الديري كتابه الجديد «حِوارات عربية»، مُشتملاً على لقاءات مع نخبة من المبدعين والمثقفين العرب، مناقشاً فنون: النحت، التشكيل، الشعر، الرواية، الشعر الشعبي، وقضايا: النقد الفني والأدبي، الموهبة والإبداع، السياحة الثقافية، الفكر، الفلسفة، ..

القاصة النهام تستعد لتحويل قصصها إلى أفلام كارتونية قصيرة باللغة الإنجليزية.

تستعد اختصاصية الإرشاد الاجتماعي الأولى والقاصّة البحرينية فاطمة النهّام إلى التعامل مع صانعة المحتوى الصاعدة أمل خالد أمين الطالبة في كلية البحرين التقنية تخصص film and animation لإنتاج وإخراج أفلام كارتونية قصيرة باللغة الإنجليزية تتضمن قصصها (الجمجمة - الغرفة رقم (٩) - مقهى الم..

الدكتور جعفر الهدي.. تأملات تأبينية في إرثه الأدبي والإنساني الأخي.

توفي الدكتور جعفر الهدي الأحد 19 مايو 2024 بعيد توقيعه لتدشين روايته “الغرنيق” في معرض الدوحة للكتاب. لماذا أكتب عن إنسان قابلته ثلاث مرات فقط؟ لأن هذه اللقاءات تركت في نفسي أثراً عميقاً وبصمة لا تُنسى.بدأت لقاءاتنا في 20 أغسطس 2023 في مقر “أسرة الأدباء والكتاب البحرينيين” حيث ..
شخصية أدبية