×

ندى الفردان تحوّل كتابها «فارس ودروعه العشر» إلى مسلسل كارتوني.

كشفت الكاتبة في أدب الطفل، ندى الفردان، عن الانتهاء من الإنتاج الأولي للمسلسل الكارتوني «دروع الفارس»، المستوحى من قصتها «فارس ودروعه العشر» الصادرة عن (دار كشمش للإنتاج الإبداعي)، والذي أُنتج بتعاون سعودي بحريني من قبل «شركة كارتولوجيا»، التونسية المتخصصة في إنتاج الأعمال الكرتونية، حيثُ جرى العمل عليه أواخر العام الماضي، وستعرض الحلقات التجريبية في مملكة البحرين، أواخر شهر مايو الجاري في «المدرسة الكندية».

تدور أحداث المسلسل الكارتوني حول الطفل (فارس)، الذي يتوقف لأن يكون اسماً على مسمى، فترشده (راوية) أخته الحكيمة، إلى طريقة يخلق بها دروعًا خيالية تجعله يتمتع بقوة الفرسان. وبفضل توجيهات والدي (فارس)، وأشقائه، يتعلم البطل الصغير دروسًا عميقة حول القوة ومكامنها، والأخلاق الفاضلة التي ينبغي أن يتحلى بها الفرسان، والصفات النبيلة، وكيف ينبغي عليه مجابهة معترك الحياة...

وفي سياق الحديث عن المسلسل، لفتت الفردان بأن «الوطن العربي قلما ينتج رسومًا متحركةً أصيلة، وكثيرًا ما تلجأ التلفزيونات العربية إلى دبلجة الأعمال الكارتونية من الدول والثقافات الأخرى، وأشهرها مسلسلات الأنمي اليابانية»، ومن هذا المنطلق حرصت الفردان، بمعية المنتج والكاتب السعودي فهد القحطاني، على إنتاج عمل مشترك «يراعى فيه الحفاظ على هويتنا، ويقدم ما يتناسب مع بيئتنا، وثقافتنا، وقّيمنا. فوقع الاختيار على نصوص كتاب (فارس ودروعه العشر)، التي حازت على إشادة واسعة خاصة من لجنة تحكيم (جائزة الشارقة للإبداع العربي) عام 2015، بالإضافة للشعبية الكبيرة التي حظي بها الكتاب بين الأطفال».

ولفتت الفردان إلى التعقيدات التي تلازم عملية إنتاج الرسوم المتحركة الموجهة للأطفال، من إيجاد شركات عربية مؤهلة لإنتاج رسومات (جرافكس) احترافية، والحرص على مراعاة جوانب التحريك الجذاب للأطفال، وأهمية اختيار الأصوات المؤدية للحوارات. كما حُرص على أن تطابق الرسومات وألوانها رسومات الكتاب الأصلية للحفاظ على الألفة التي شكلها جمهور الكتاب بينهم وبين شخصياته. 

هذا ومن المقرر أن تعرض الحلقات التجريبية الأولى لقياسات التقبل، ففي المرحلة الأولى تبث الحلقات الثلاث المنجزة، وبنجاحها ستتواصل المراحل الأخرى وصولاً لإنتاج مسلسلٍ مكونٍ من 30 حلقة.

جريدة الأيام البحرينية
شخصية أدبية