×

من ذاكرة أسرة الأدباء والكتاب: فريد رمضان.

فريد رمضان، عضو أسرة الأدباء والكتاب، روائي وسيناريست بحريني، أصدر عدداً من الروايات والمجموعات القصصية، وكتب العديد من النصوص، وسيناريوهات الأفلام، والبرامج التلفزيونية الوثائقية والإذاعية.ساهم في تحرير مجلتي كلمات وكرز الصادرتان عن "الأسرة". وتبنت "الأسرة" كتابه "تلك..

من ذاكرة أسرة الأدباء والكتاب: محمد عبدالملك.

يعد محمد عبد الملك، مواليد عام 1944 بالمنامة، من أبرز القصاصين البحرينيين الذين أثروا القصة البحرينية منذ سبعينيات القرن الماضي، وهو أول من كتب الرواية الحديثة في البحرين بعدما كانت تراوح الحالة الرومانسية.عبدالملك من الأعضاء المؤسسين لأسرة الأدباء والكتاب عام 1969، احتفت "ال..

من ذاكرة أسرة الأدباء والكتاب: عبدالقادر عقيل.

عبدالقادر عقيل وجه ثقافي وإبداعي معروف في البحرين والوطن العربي، وهو روائي وكاتب قصصي وكاتب قصص أطفال ومترجم.أصبح عضوا في أسرة الأدباء والكتاب في عام 1974 ، وتولى رئاسة مجلس إدارتها عام 1992، وساهم في تأسيس المجلة الأدبية الفصلية (كتابات) عن مؤسسة دار الغد للنشر والتوزيع وتولى إ..

من ذاكرة أسرة الأدباء والكتاب: علي الشرقاوي.

تعددت مجالات الإبداع عند الشاعر البحريني علي الشرقاوي. فهو شاعر فصحى، وشاعر شعبي، وغنائي، وأحد كتاب المسرح، وكتاب الأطفال. وهو أيضاً عضو أسرة الأدباء والكتاب، ترأس هيئتها الإدارية عدة دورات.وقد احتفلت أسرة الأدباء، بالشاعر الشرقاوي في مارس 2017، تزامناً باليوم العالمي للشعر..

من ذاكرة أسرة الأدباء والكتاب: قاسم حداد.

مازلنا في أسرة الأدباء والكتاب، نلقي الضوء على وجوه تألقت في فضاء هذا الكيان الأدبي العريق، وساهمت بقوة في رفد المشهد الثقافي والأدبي في البحرين.من هذه الوجوه، قاسم حداد. الشاعر الكبير واسع الانتشار والحضور، وأحد مؤسسي أسرة الأدباء سبتمبر 1969. شغل عددا من المراكز القيادية في..

من ذاكرة أسرة الأدباء والكتاب: خلف أحمد خلف.

أدرك بعض الكتاب في أسرة الأدباء، غياب التوجه للطفل فدعا إليه في البداية، ثم ما لبث أن ارتاده بمقدرة وفهم. ومن هؤلاء خلف أحمد خلف. العضو المؤسس للأسرة، عام 1969، والعضو في عدد من مجالس إدارتها، ورئيس مجلس إدارتها لدورة واحدة، والعضو في هيئة تحرير مجلتها الدورية (كلمات).ولد خلف أ..

من ذاكرة أسرة الأدباء والكتاب: فوزية السندي.

احتضنت أسرة الأدباء والكتاب، أديبات بحرينيات، أثبت وجودهن داخل البحرين وخارجها، ومن هؤلاء الشاعرة فوزية محمد عبد الرحمن السندي، المولودة في المنامة في عام 1957.وساهمت السندي في هيئة تحرير مجلة كلمات، وفي كتابة أدبية إسبوعية بعنوان "صوت" في العديد من الصحف العربية. كما شاركت ف..

من ذاكرة أسرة الأدباء والكتاب: الرواية تتكون.

خصصت مجلة كلمات في عددها رقم 21 صيف وخريف 2004، ملفا حول (الرواية البحرينية تتكون)، شارك فيه كل من الروائي والناقد الراحل عبدالله خليفة، الناقد العراقي صبري مسلم، الباحثة العراقية وجدان الصايغ، والباحث عبدالجليل حسن.وعرض عبدالله خليفة بالتحليل والنقد لعدد من الروايات البحري..

من ذاكرة أسرة الأدباء والكتاب: فوزية رشيد.

فوزية رشيد .. عضو أسرة الأدباء والكتاب.كاتبة وروائية بحرينية من مواليد مدينة المحرق. عضو في اتحاد الكتاب العرب واتحاد الكتاب الفلسطينيين بدمشق، وفي عدد من الجمعيات والاتحادات الأدبية في مصر.شاركت في العديد من المؤتمرات الأدبية والفكرية. ونشرت قصصا قصيرة ومقالات نقدية في ال..

دعوة مفتوحة.

وهكذا تنهض صفحتنا الأدبية لترسم صورة إصرار هذا الكيان الأدبي في تجذر إبداعه وهو يقترب من خمسينيته الذهبية ليؤكد شعاره الذي انطلق به وهـو الكلمة من أجل الإنسان، فبعد أن عشنا وإياكم فترة الإرهاص التي قاربت العام تقريبا، استطعنا من خلال تلمس آراء المتابعين والمبدعين الشباب ا..
شخصية أدبية