×

إفتتاح مقهى الأدب الثقافي.

نقف إلى جانب الشباب وذلك إيماناً بطاقاتهم وإمكاناتهم ودورهم الفاعل في مسيرة التطور والازدهار وسنواصل مسيرة تمكينهم وتوفير جميع فرص التميز لهم حتى يكونوا نماذج فاعلة في مختلف مجالات التقدم بالمملكة .
(سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة)
ممثل جلالة الملك للاعمال الانسانية وشؤون الشباب

من هذا المنطلق وإيماناً بقدرة الشباب الإبداعية في المجال الأدبي خاصةً افتتحت أسرة الأدباء والكتاب مقهى الأدب الشبابي برعاية رئيس الأسرة الدكتور راشد نجم في أمسيةٍ نوعية بإدارة الكاتبة ندى نسيم تخللها فقرات متنوعة ، حيث وجه الدكتور راشد نجم كلمته للشباب البحريني مثنياً على دورهم في الحراك الأدبي والثقافي
عبر ارشادهم وتقديم التوجيهات والتوصيات التي تصب في نطاق العمل الأدبي متمنياً أن يكون هذا المقهى نموذج من نماذج أسرة الأدباء والكتاب.

كما وألقت الكاتبة نور جلال كلمة تحدثت فيها عن أهداف المقهى الشبابي والتي تمثلت في تعزيز التعاون بين الكتاب ذوي الخبرة والكتاب الشباب ودمج الرؤى بين الطرفين بالإضافة إلى تخصيص مساحة حرة لتمكين الشباب مشاركة آراءهم ومقترحاتهم وطرح نتاجهم الأدبي والثقافي، علاوةً على إشراك الشباب في إدارة الفعاليات عبر استقبال المقترحات عن طريق تناول مواضيع ثقافية أدبية وقضايا معاصرة تهم الشباب وفق آلية تنفيذ معينة تم وضعها من قبل الأعضاء للفعاليات والمحددة بيوم الثلاثاء من الساعة السادسة والنصف مساءً حتى الساعة الثامنة والنصف مساءً بمقر الأسرة .

معلنةً عن أول الفعاليات القادمة تحت عنوان جلسة حوارية لمناقشة كتاب قلم رصاص للكاتب حسين الاخلاص، ويستتبع ذلك وجود برنامج متكامل للفعاليات الأدبية تباعاً . وقد أكد ضيف الامسية الكاتب أسامة السيد على دور الشباب من خلال خبراته المتعددة كمؤلف ومحاضر جامعي ودولي في تطوير المهارات الذاتية والقيادية، عضو الكادر التدريبي لمعهد بيبا التابع لمجلس الوزراء وعبر رحلته الأدبية التي بدأت مع أول مؤلفاته" الموسوعة البحرينية " لعام ٢٠٠٩ و " مدينة النجاح " التي تطرق فيها إلى قيادة الذات عن طريق التعامل مع العادات والتقاليد اليومية من خلال ٤٠ تمريناً عملياً قابلاً للتجديد يومياً بهدف تغيير طريق التفكير و التخطيط والتطوير واعادة ترتيب الاولويات من خلال عشرة فصول . تناول في كلمته أهمية وجود أهداف في حياة الشباب مرتكزاً على رؤيته في كون الكتابة تحقق هذه الأهداف ، وتطرق إلى شغفه الأدبي الذي تجلى في تجسيده لهويته وقراءاته الكثيرة عبر تجربته في معرض الكتاب على المستوى المحلي والخليجي .

ختاماً نوه الكاتب عبر نصيحة قدمها للشباب على ضرورة إعادة ترتيب الأولويات اليومية و كتابة الأهداف و ممارسة شغف الكتابة . تخلل الحفل قصيدة للشاعرة إسراء القصاب ومسابقة أدبية مقدمة من أعضاء لجنة الشباب بأسرة الأدباء والكتاب بحضور العديد من الكتاب وأعضاء مبادرة وهج الثقافية والمهتمين بالشأن الثقافي والأدبي .

الكاتبة وفاء فيصل

شخصية أدبية