من ذاكرة أسرة الأدباء والكتاب: فريد رمضان.

فريد رمضان، عضو أسرة الأدباء والكتاب، روائي وسيناريست بحريني، أصدر عدداً من الروايات والمجموعات القصصية، وكتب العديد من النصوص، وسيناريوهات الأفلام، والبرامج التلفزيونية الوثائقية والإذاعية.ساهم في تحرير مجلتي كلمات وكرز الصادرتان عن "الأسرة". وتبنت "الأسرة" كتابه "تلك ..

من ذاكرة أسرة الأدباء والكتاب: محمد عبدالملك.

يعد محمد عبد الملك، مواليد عام 1944 بالمنامة، من أبرز القصاصين البحرينيين الذين أثروا القصة البحرينية منذ سبعينيات القرن الماضي، وهو أول من كتب الرواية الحديثة في البحرين بعدما كانت تراوح الحالة الرومانسية.عبدالملك من الأعضاء المؤسسين لأسرة الأدباء والكتاب عام 1969، احتفت "ال..

من ذاكرة أسرة الأدباء والكتاب: عبدالقادر عقيل.

عبدالقادر عقيل وجه ثقافي وإبداعي معروف في البحرين والوطن العربي، وهو روائي وكاتب قصصي وكاتب قصص أطفال ومترجم.أصبح عضوا في أسرة الأدباء والكتاب في عام 1974 ، وتولى رئاسة مجلس إدارتها عام 1992، وساهم في تأسيس المجلة الأدبية الفصلية (كتابات) عن مؤسسة دار الغد للنشر والتوزيع وتولى إ..

من ذاكرة أسرة الأدباء والكتاب: علي الشرقاوي.

تعددت مجالات الإبداع عند الشاعر البحريني علي الشرقاوي. فهو شاعر فصحى، وشاعر شعبي، وغنائي، وأحد كتاب المسرح، وكتاب الأطفال. وهو أيضاً عضو أسرة الأدباء والكتاب، ترأس هيئتها الإدارية عدة دورات.وقد احتفلت أسرة الأدباء، بالشاعر الشرقاوي في مارس 2017، تزامناً باليوم العالمي للشعر..

من ذاكرة أسرة الأدباء والكتاب: قاسم حداد.

مازلنا في أسرة الأدباء والكتاب، نلقي الضوء على وجوه تألقت في فضاء هذا الكيان الأدبي العريق، وساهمت بقوة في رفد المشهد الثقافي والأدبي في البحرين.من هذه الوجوه، قاسم حداد. الشاعر الكبير واسع الانتشار والحضور، وأحد مؤسسي أسرة الأدباء سبتمبر 1969. شغل عددا من المراكز القيادية في..

من ذاكرة أسرة الأدباء والكتاب: خلف أحمد خلف.

أدرك بعض الكتاب في أسرة الأدباء، غياب التوجه للطفل فدعا إليه في البداية، ثم ما لبث أن ارتاده بمقدرة وفهم. ومن هؤلاء خلف أحمد خلف. العضو المؤسس للأسرة، عام 1969، والعضو في عدد من مجالس إدارتها، ورئيس مجلس إدارتها لدورة واحدة، والعضو في هيئة تحرير مجلتها الدورية (كلمات).ولد خلف أ..

من ذاكرة أسرة الأدباء والكتاب: فوزية السندي.

احتضنت أسرة الأدباء والكتاب، أديبات بحرينيات، أثبت وجودهن داخل البحرين وخارجها، ومن هؤلاء الشاعرة فوزية محمد عبد الرحمن السندي، المولودة في المنامة في عام 1957.وساهمت السندي في هيئة تحرير مجلة كلمات، وفي كتابة أدبية إسبوعية بعنوان "صوت" في العديد من الصحف العربية. كما شاركت ف..

من ذاكرة أسرة الأدباء والكتاب: الرواية تتكون.

خصصت مجلة كلمات في عددها رقم 21 صيف وخريف 2004، ملفا حول (الرواية البحرينية تتكون)، شارك فيه كل من الروائي والناقد الراحل عبدالله خليفة، الناقد العراقي صبري مسلم، الباحثة العراقية وجدان الصايغ، والباحث عبدالجليل حسن.وعرض عبدالله خليفة بالتحليل والنقد لعدد من الروايات البحري..

من ذاكرة أسرة الأدباء والكتاب: فوزية رشيد.

فوزية رشيد .. عضو أسرة الأدباء والكتاب.كاتبة وروائية بحرينية من مواليد مدينة المحرق. عضو في اتحاد الكتاب العرب واتحاد الكتاب الفلسطينيين بدمشق، وفي عدد من الجمعيات والاتحادات الأدبية في مصر.شاركت في العديد من المؤتمرات الأدبية والفكرية. ونشرت قصصا قصيرة ومقالات نقدية في ال..

دعوة مفتوحة.

وهكذا تنهض صفحتنا الأدبية لترسم صورة إصرار هذا الكيان الأدبي في تجذر إبداعه وهو يقترب من خمسينيته الذهبية ليؤكد شعاره الذي انطلق به وهـو الكلمة من أجل الإنسان، فبعد أن عشنا وإياكم فترة الإرهاص التي قاربت العام تقريبا، استطعنا من خلال تلمس آراء المتابعين والمبدعين الشباب ا..

أدباء الخليج الاحتفاء بـ أسرة الأدباء تخليد للمشهد الثقافي الخليجي.



احتفلت أسرة الأدباء والكتاب، بمرور خمسين عاماً على تأسيسها، وذلك في حفل أقامته الخميس الماضي في الصالة الثقافية، حضره حشد من محبي الثقافة والأدب، على رأسهم الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، وبمشاركة وفد من أدباء الخليج العربي، أعضاء الاتح..

العدد التاسع والعشرون

في هذا العدد:   العبث المجدي / كريم رضي   الشعر العامي ورمزية الدلالة   من ذاكرة أسرة الأدباء … فوزية رشيد   ..

العدد الثلاثون

في هذا العدد:   أمين صالح شاعر السرد العربي الحديث بامتياز   ثقافة القراءة / الدكتور عبدالقادر المرزوقي    في العالم لكي أكتب / جار الله الحميد   ..

العدد الواحد والثلاثون

في هذا العدد:   قراءة في المصطلح النقدي / الدكتور عبدالقادر المرزوقي   مسرح الطفل   من ذاكرة أسرة الأدباء فريد رمضان   ..

العدد الثاني والثلاثون

في هذا العدد:   دعوة مفتوحة / الدكتور عبدالقادر المرزوقي   شعراء شباب   الغريب قصة قصيرة / ناصر سالم الجاسم   ..

العدد الثامن والعشرون

في هذا العدد:   المهرجانات الثقافية  / الدكتور عبدالقادر المرزوقي   الرواية الجديدة في فرنسا   من ذاكرة أسرة الأدباء والكتاب …محمد عبدالملك   ..

العدد السابع والعشرون

في هذا العدد:   النقد والإبداع / الدكتور عبدالقادر المرزوقي   الكوميديا الإلهية / الدكتورة منال عمارة   سيمفونية المساء / جابر خمدن   ..

العدد السادس والعشرون

في هذا العدد:   ميشال فوكو المؤسسة الجامعية   قول في السرد / الدكتور عبدالقادر المرزوقي  أسرة الأدباء تهني بفوز هزيع الباب الأخير  بجائزة كالكوتا  ..

العدد الخامس والعشرون

في هذا العدد:  خداع الموت  / جعفر حسن  المشهد الإبداعي / عبدالقادر المرزوقي   من ذاكرة أسرة الأدباء .. الرواية البحرينية تتكون  ..

العددالرابع والعشرون

في هذا العدد:   الشباب المبدع / الدكتور عبدالقادر المرزوقي  مبدعون   الى الطفل الذي أغرف / أحمد الستراوي   ..

العدد الثالث والعشرون

في هذا العدد:  نص الخطاب / الدكتور عبدالقادر المرزوقي    حول سوسيولوجيا الغزل العذري للدكتور الطاهر لبيب    توجس / خلف أحمد خلف   عصور نهضة اخري / جعفر الديري   ..

العدد الثاني والعشرون

في هذا العدد: علامات اللغة / الدكتور عبدالقادر المرزوقي   منذر عياشي / الإنسان متكلم كائن   أن أمتلك اللامرئي المفرد / أمين صالح    متلبس بالجهات /علي العنسي   ..

العدد الواحد والعشرون

في هذا العدد: ترجمة الشعر / عبدالله زهير العنف الرمزي / الأستاذ الدكتور عبدالفتاح يوسف وراء الحاجز الخشبي / حعفر الديري  ..

العدد العشرون - الإبداع الأدبي

 في هذا العدد: الدكتور عبدالقادر المرزوقي: قراءة الأبداع الأدبي  الأستاذ الدكتور إبراهيم غلوم: حدود الجاذبية في قصص أحمد سلمان كمالمن ذاكرة أسرة الأدباء ..عبدالقادر عقيل  ..

العدد التاسع عشر - عالم الرواية

في هذا العدد: الدكتور فهد حسين:الطفرة الكتابية  الدكتور عبدالقادر المرزوقي : المتخيل محور أساس لفهم تاريخ وماهية الانسانمن ذاكرة أسرة الأدباء…فوزية السندي..

العدد الثامن عشر - النص الأدبي

في هذا العدد: الدكتور عبدالقادر المرزوقي والنص الأدبي البرفوسور الدكتور معجب الزهراني : يتكنى جيلا يستبدل الحروب بصراع الأفكار الشاعرة زنب الحفناوي : أرفض مصادرة استقلالية المرأة بحجة المحافظة على كينونتها ..

العدد السابع عشر - الثقافة بحر جارف

 في هذا العدد: الثقافة بحر جارف لايتوقف هديره أمام العوائق الشاعرة روضة الحج : أؤمن بالقصيدة غير المعقدة عبدالله زهير : أن يمثل السودان إلينا شعراً..

العدد السادس عشر -التعاون الأدبي والثقافي

في هذا العدد:الدكتور فهد حسين : التعاون الثقافي والأدبي بين المؤسسات الأدبية شعراء سلطنة عمان يلقون بذور الحبالشاعرة سعيدة بنت خاطر :الإبداع البحريني مازال مؤثراإ في التجارب العمانية ..

العدد الرابع عشر - خمسينية التأسيس

 في هذا العدد:احتفال أسرة الأدباء والكتاب بخمسينية التأسيس  الشاعرة حمد خميس قصائدي عفوية  من ذاكرة اسرة الأدباء..علي الشرقاويوالمزيد..

العدد الخمس عشر - الأدب ومكونات المجتمع الإبداعية

 في هذا العدد:الأدب وعاء ثقافي تتخلق فيه مكونات المجتمع الإبداعية الأديب تقي البحارنة الوطن والتراث مصدرا ولعي بالكتابةالدكتورة صفاء العلوي : نهضة أدب الطفل تأتي بالنقد البناء..

العدد الثالث عشر - فضاء الأدب

في هذا العدد:أسرة الأدباء والكتاب…تحقق ما يمكن تحقيقه شعراء أول أمسية يلتقون مجدداً من ذاكرة أسرة الأدباء..خلف أحمد خلف..

العدد الثاني عشر - الثقافة هوية المعرفة

 في هذا العدد: د. أنيسة فخرو : بشمي وسند ابرز من وظف الأدب الشعبي بأدب الطفل من ذاكرة أسرة الأدباء ...قاسم حداد..

العدد العاشر - ماذا بعد النسوية

في هذا العدد:الدكتور فهد حسين بروز مجموعة من الاسماء في الكتابة السردية والروائية الدكتورة ضياء الكعبي ماذا بعد النسوية من ذاكرة أسرة الأدباء والكتاب  …عبدالله خليفة والمزيد..

العدد الحادي عشر - للتدوين فضاء

في هذا العدد: الصباغ سمو الشيخ محمد بن مبارك دفع بمشروع (أسرة الأدباء ) للنور الدكتورة أنسية فخرو الأدب الشعبي في أدب الطفل أسرة الأدباء تنعي الفنان إبراهيم بحر..

العدد التاسع - أنين الصواري

 في هذا العدد:استدعاء الذاكرة واليبويل الذهبي  علي عبدالله خليفة يبحر في أنين صواريه الدكتور عبدالفتاح يوسف : الأدب العربي الحديث ميدان حصب للشكل الكولونيالي..

العدد الثامن - مؤتمر الاتحاد العام لأدباء والكتاب العرب

 في هذا العدد:الهاشمي العام 1969 شهد منطلق تجربتي الحياتية والأدبية.من ذاكرة الأسرةمن يخبر الحوت والمزيد..

العدد السابع - الزمن الجميل

في هذا العدد:إبراهيم بوهندي من ذاكرة الزمن الجميل أسرة الأدباء والكتاب ..قدر جميل خلق جمهوراً متميزاًقصيدة النثر والتفات النوع..

العدد السادس - للحياة فضاء وللإبداع فضاء

 في هذا العدد: الدكتور عبدالقادر المرزوقي للحياة فضاء وللإبداع فضاء تتشكل في دوالي معرفي يستقر في الذاكرة  الدكتور مبارك نجم اللحن البحريني مادة خصبة للتنويعات الأوركسترية  ندوة حول خمسينة أسرة الأدباء والكتاب..

العدد الخامس - الثقافة ومسيرة التنمية

في هذا العدد :د.راشد نجم :الثقافة ومسيرة التنمية ٢٥ شاعراً وشاعرة يتغنون بأعياد البحرين وأمجادها د. عبدالقادر المرزوقي :ثقافة وطن الحضارة..

العدد الرابع - الفعل الثقافي

 في هذا العدد: الدكتور عبدالقادر المرزوقي الفعل الثقافي يشكل أساساً في بنة التفاعل الإنساني في محيطه الفكري  الدكتور علوي الهاشمي المظاهر العروضية مواطن للتميز الموسيقي يصعب تكرارها  الأدباء تشارك بالمؤتمر العام لاتحاد الكتاب العرب بأبوظبي والمزيد..

العدد الثالث - النقد الحديث

 في هذا العدد: الدكتور عبدالقادر المرزوقي وبعض المفاهيم المتعلقة بالمعنى النصي  زكريا رضي والقصص القصيرة جداً لمحمد الماجد مبكرة وجديرة بالدراسة  والمزيد..

العدد الأول - أول الغيث

في هذا العدد: كلمة رئيس مجلس الإدارة الشاعر إبراهيم بوهندي: أول الغيث الشاعر العماني الدكتور مبارك الجابري: ديوانا أسيري وقاسم افتتحا أفق قصيدة النثر بالخليج الشاعرة الكويتية الدكتورة نورة المليفي:مشهدنا الثقافي ملئ بالمقلدين مدعي الموهبة   والمز..

العدد الثاني - التجديد ومسيرة التنوير الفكري

 في هذا العدد: الدكتور عبدالقادر المرزوقي والتجديد في مسيرة التنوير الفكري  الشاعر علي عبدالله خليفة  مشروع  ميداني  رائد حول الثقافة  الوطنية والمزيد..

من ذاكرة أسرة الأدباء.. عبدالله خليفة.

احتفالنـا الخمسيني عبـق ينشـر رؤاه علـى السـاحة الإبداعية، وذلك مـن خلال كوكبة مـن الأسماء التي أسهمت فـي بناء هذا البيت الأدبي، ومن هذه الأسماء الروائي الراحل عبدالله خليفة.لقد سعت أسرة الأدباء والكتاب لتكريم عبدالله خليفة، في احتفال كبير يليق بمكانته وتاريخه وعطائه الأ..
شعار الخمسينيات

إصدارات الأسرة