أسرة الأدباء تحتفي بصدور رواية (الشرنقة).

وسط حضور لافت احتفت أسرة الأدباء والكتاب بصدور رواية (الشرنقة) للكاتب د. جعفر الهدي، وقد تحدث الناقد الدكتور فهد حسين خلال الحفل وقال: (الرواية تستحق المزيد من المناقشة والدراسة، فهي تتناول قضايا جديدة ومهمة في مسيرة السرد البحريني).  وأوضح الدكتور فهد أن الرواية اتكأت على شخصيات تاريخية مثل (الحسين بن علي. الحلاج) لتضيء على واقعنا العربي المعاصر، وهذا النوع من السرد يخرج السرد البحريني إلى أفق أوسع بعيداً عن القضايا المحلية، ويراكم ما تناوله العديد من الكتاب البحرينين في مجال توظيف التاريخ. 


وأشاد رئيس أسرة الأدباء والكتاب الدكتور راشد نجم بجهود الكاتب جعفر الهدي وقال: إنه يلتقط القضايا السردية التي يعالجها في رواياتها من زوايا متعددة مشيراً إلى روايته الأولى (شارع المعارض) وقال إن الكاتب حوّل شارعاً يعرفه جميع البحرينين إلى مسرح لمناقشة قضايا متعددة أبعد من الظواهر الشكلية التي قد تطرأ بأذهان البعض عندما يذكر اسم الشارع. 


وقال الكاتب جعفر الهدي في إجابته على أسئلة الدكتور فهد إن الرواية وظفت الشخصيات التاريخية لإسقاط ما عاشته تلك الشخصيات على واقعنا المعاصر مبيناً إن الرواية تتناول قضية عميقة وهي صراع المباديء وتطرح تساؤلاً مهماً وهو: ما تفسير الصراع المزمن بين الأحزاب العربية والإسلامية؟ ولماذا تحول الاقتتال والقتل يتناسل من زمن لزمن ومن جيل لجيل، وكأن المباديء التي نؤمن بها جميعاً لا أثر لها على واقعنا. 


وأوضح الهدي إن الرواية ليست رواية تاريخية ولكنها وظفت شخصيتين تاريخيتين لسرد حكاية الألم العربي المزمن من خلال رواية شاب قتل شيخه فهرب وتقمص شخصية الحلاج. هذه الشخصية التي أثارت الجدل ولا تزال بما أثارت من أفكار وأشعار. 

شعار الخمسينيات

إصدارات الأسرة