ذاكرة الأغنية البحرينية بأسرة الأدباء والكتاب

أقامت اسرة الادباء والكتاب وضمن فعاليتها الأسبوعية عبر منصة " زوم" في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم الاحد القادم 27 ديسمبر، فعالية حوار مع مؤلف كتاب " ذاكرة الاغنية البحرينية" الفنان إبراهيم راشد الدوسري وقد أدار الحوار الدكتور راشد نجم.

يجدر بالذكر أن كتاب " ذاكرة الأغنية البحرينية 1885  – 2011 " يعتبر مرجعا مهما لتاريخ الاغنية البحرينية وللموسيقى بشكل عام بمختلف أنشطتها، حيث يعرض الباحث والفنان الدوسري  العديد من محطات الاغنية البحرينية منذ عصر رواد الطرب الشعبي والفنون الشعبية ومراحل انشاء الفرق الموسيقية وبروز العديد من المطربين والملحنين وكتاب الاغنية، ودور اذاعة وتلفزيون البحرين ودعم مؤسسة صوت وصورة وصاحبها الراحل احمد ابراهيم جمال ودوره في نشر الاغنية البحرينية في السبعينات، ومشاركة الفنان البحريني والفرق الموسيقية في المهرجانات المحلية والعربية والدولية، ومشاركات فرقة البحرين للموسيقى وفرقة محمد بن فارس على مستوى البحرين وخارجها. وكذلك الإصدارات البحرينية في مجال الموسيقى والغناء والفن.




الكتاب القيم للدوسري يشتمل على محاور مفصلة تعبر عن تطور المراحل التاريخية للموسيقى والاغنية الشعبية والحديثة في البحرين، منذ أواخر القرن التاسع عشر والقرن العشرين حتى نهاية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وتحديدا من ميلاد المطرب الشعبي الكبير الراحل محمد بن فارس سنة 1895 حتى سنة 2001.
والمعروف ان للباحث الدوسري عدد من الإصدارات وهي " اعلام الطرب الشعبي في البحرين"، "الفنون الشعبية في البحرين"، ذاكرة البديع"، " مشوار المطرب عبدالله سالم يوشيخة"، مشوار المطرب يوسف فوني"، مرايا القصور..مجموعة قصصية"، " الملحن عيسى جاسم مهندس الاغنية البحرينية" " البديع حبيبة الشمس"،" الفنان احمد الفردان غواص في بحر اللؤلؤ والأنغام.

شعار الخمسينيات

إصدارات الأسرة