راشد النجم في منتدى مراجعات السبت الثقافي: طفولتي مليئة باللعب بين فرجان المحرق وشغفي بعالم الكتب قادني للدكتوراه.

استضاف منتدى مراجعات السبت الثقافي الدكتور راشد نجم النجم، إذ تحدث لمدة 60 دقيقة حول تجربته الفكرية والشعرية والفنية، وحاوره فيها الشيخ صلاح الجودر رئيس المنتدى.وجال الدكتور راشد نجم بالمنتدى الثقافي في رحلة فكرية عبر شوارد أفكاره التي تسرح في خواطر الذات، بدءا من طفولته وس..

«حِوارات عربية» كتاب للديري يضمُّ لقاءات مع مبدعين ومثقفين عرب.

أصدر الشاعر والكاتب البحريني جعفر الديري كتابه الجديد «حِوارات عربية»، مُشتملاً على لقاءات مع نخبة من المبدعين والمثقفين العرب، مناقشاً فنون: النحت، التشكيل، الشعر، الرواية، الشعر الشعبي، وقضايا: النقد الفني والأدبي، الموهبة والإبداع، السياحة الثقافية، الفكر، الفلسفة، ..

القاصة النهام تستعد لتحويل قصصها إلى أفلام كارتونية قصيرة باللغة الإنجليزية.

تستعد اختصاصية الإرشاد الاجتماعي الأولى والقاصّة البحرينية فاطمة النهّام إلى التعامل مع صانعة المحتوى الصاعدة أمل خالد أمين الطالبة في كلية البحرين التقنية تخصص film and animation لإنتاج وإخراج أفلام كارتونية قصيرة باللغة الإنجليزية تتضمن قصصها (الجمجمة - الغرفة رقم (٩) - مقهى المو..

تجلِّيات الشاعرية في رواية «اسمه بدر» لفرحة النجدي، قراءة نقدية.

جاءت عتبة عنوان رواية «اسمه بدر» للروائية فرحة مُستلَّة من اسم الشخصية المحورية التي دار حولها السرد، وقد استهلتها بإهداء: (إلى الجسد الذي انتزعت منه لأتشكَّل: ضُمَّني إليك، قوِّم اعوجاج أضلعي فيك)، وهي تشير إلى سردية جدلية أن (حواء) خلقت من ضلعه الأعوج، ولو تأملنا قليلاً سنج..

الكتابة أو الموت سفرٌ في دهاليز الكيمياء.

كنا على موعد قبل أيام مع حدثٍ استثنائي لم يفوّت في أسرة الأدباء والكتاب على موعد مع شيخ السرد وأهم رواده الكاتب محمد عبدالملك الذي عاد إلينا قادما من غابات العزلة بثمار كثيرة ولذيذة حاملا إلينا سلة مليئة بما لذ وطاب من العذوبة والعذاب، تماما كسلّة الأب الحطاب أو العامل في ال..

تدشين كتاب ذاكرة الأغنية البحرينية.

تمتلك الشعوب إرثاً ثقافياً ضخماً ذو هالةٍ ممتدة على مر العصور تتزامن مع التغيرات الشخصية والمجتمعية ولكنها تحافظ على بريقها ككنز ثمين يجسد حضارة بلد ما في فترات مختلفة . ويبقى ذلك المخزون في تزايد مستمر على مدى تعاقب الأجيال التي يتأطر منها الباحثون والمؤرخون ممن يحملون على..

ندوة الرواية النسائية والتنوير للدكتور فهد حسين.

إن الأدب حالة اجتماعية عامة تلامسها جميع القضايا المحلية والعالمية ذات الصلة، فالثقافة على إمتداد العصور ما هي إلا انبثاق فكري نتيجة الثورات العلمية والأدبية وبالتالي هي محصلة حتمية للحركة الأدبية وقد بانت هذه الملامح جلياً في الظهور بدءاً مع الحركات التنويرية والتي تركت ..

تدشين ديوان ذاكرة الماد لـ علي الستراوي.

قد لا يحاصر الكاتب المكان بقدر ما يحتويه فيكون نبعاً متدفقاً لما يختلجه من مشاعر جسدتها العديد من الذكريات في تلك البقاع. يتلألأ كالومضة في عقله ويشرق شعلة في كتاباته ، فيمتد أفقه نحو الوجهة البعيدة جداً لا يحيد عنه طالما كان له عبقه ورونقه الخاصين. ومع الشاعر علي الستراوي و ..

سرة الأدباء والكتاب توقع اتفاقيتي تعاون مع دار (غاف) ومؤسسة (العويس) الإماراتيتين.

أكد الدكتور راشد نجم رئيس مجلس إدارة أسرة الأدباء والكتاب، أهمية الشراكة الفاعلة مع المؤسسات الأدبية والثقافية داخل وخارج مملكة البحرين، مشيرًا إلى توجه الأسرة في دورتها الجديدة (2024 - 2026) إلى عقد عدد من اتفاقيات التعاون في مجال النشر والطباعة، خدمةً للحراك الأدبي والثقافي ..


تدشين رواية متاهة الكيمياء للكاتب محمد عبدالمللك باكورة التعاون بين أسرة الأدباء والكتاب ودار غاف للنشر

دشنت أسرة الأدباء والكتاب باكورة تعاونها مع دار غاف للنشر من دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك مساء الإثنين 27 مايو 2024  رواية الكاتب محمد عبدالملك متاهة الكيمياء  / خريف الكتابة . حيث قدم الأستاذ حمد فاضل ورقة عرض فيها أهم ما جاء في الروايةحيث يصبح فعل الكتابة أكثر من و..

تحديات النشر في اللحظة الراهنة / تجربة دار غاف نموذجًا

بدعوة من أسرة الأدباء والكتاب شاركت  دار غاف للنشر وهي دار نشر إمارتية في جلسة حوارية حول تحديات النشر في اللحظة الراهنة في مقر أسرة الأدباء والكتاب مساء الأحد 26 مايو 2024 وبحضوركل من  الأستاذة أميرة بو كدرة والأستاذة بدور البدور والأستاذة عفراء محمود  وبإدارة الدكتو..

الدكتور جعفر الهدي.. تأملات تأبينية في إرثه الأدبي والإنساني الأخي.

توفي الدكتور جعفر الهدي الأحد 19 مايو 2024 بعيد توقيعه لتدشين روايته “الغرنيق” في معرض الدوحة للكتاب. لماذا أكتب عن إنسان قابلته ثلاث مرات فقط؟ لأن هذه اللقاءات تركت في نفسي أثراً عميقاً وبصمة لا تُنسى.بدأت لقاءاتنا في 20 أغسطس 2023 في مقر “أسرة الأدباء والكتاب البحرينيين” حيث ذ..

عندما يكتب قاسم حداد.

عندما يكتب قاسم حداد ينفرد القلم بجناحين اثيرين متجاوزاً الحرف والمعنى، يسبغ طابعاً متفرداً في عالم الأدب ، ذلك العالم الذي خلق من أجل المبدعين الذين يتألقون في عوالمه المختلفة .موسيقى الكتابة ، ولوهلة يشدنا العنوان نحو مضامين بارزة وظاهرة لبساطة الكلمتان المعبرتان عن معن..

"حول الرواية الفلسفية" لعنة العظماء أنموذجاً للروائي محمد الرويعي.

يتعدد مفهوم الفلسفة وفقاً للنمط الإجتماعي السائد والأفكار المتناولة في فترة زمنية محددة إلا أنه يمتد ليصبح أكثر مرونة واتساعاً بحيث يتناول الحالات الفردية للأشخاص فيمكننا القول على إثر ذلك بأن للعاقل فلسفة وللمجنون فلسفة ولكل فرد فلسفته الخاصة، وفي المجمل تعتبر الفلسفة ..

سـرديـات:السَّرد الأوبرالي زرقاء اليمامة والاقتصاد البرتقالي.

قال الميداني في كتابه (مجمع الأمثا :((أبْصَرُ مِنْ زَرْقَاءِ اليَمَامَةِ)، واليَمَامة: اسمُها، وبها سُمي البلد. وذكر الجاحظ أنها كانت من بنات لُقْمَان بن عاد، وأنَّ اسمها عنز. وقال محمد بن حبيبَ: هي امرأة من جَدِيس، كانت تُبْصِر الشيء من مسيرة ثلاثة أيام، فلما قَتَلَتْ جَدِيس..

ضمن فعاليات أسرة الأدباء والكتاب: الشاعر قاسم حداد يتأبط موسيقى الكتابة.

ضمن أنشطة أسرة الأدباء والكتاب، استضافت الأسرة الشاعر قاسم حداد في أمسية شعرية حوارية، أدارها الشاعر كريم رضي، وسط حضور كبير.فعندما يكتب قاسم حداد ينفرد القلم بجناحين أثيرين متجاوزاً الحرف والمعنى، يسبغ طابعاً متفرداً في عالم الأدب، ذلك العالم الذي خلق من أجل المبدعين الذ..

ضمن فعاليات أسرة الأدباء والكتاب الشاعر قاسم حداد يتأبط موسيقى الكتابة.

ضمن أنشطة أسرة الأدباء والكتاب، استضافت الأسرة الشاعر قاسم حداد في أمسية شعرية حوارية، أدارها الشاعر كريم رضي، وسط حضور كبير.فعندما يكتب قاسم حداد ينفرد القلم بجناحين أثيرين متجاوزاً الحرف والمعنى، يسبغ طابعاً متفرداً في عالم الأدب، ذلك العالم الذي خلق من أجل المبدعين الذ..

أمسية موسيقى الكتابة ل: قاسم حداد.

عندما يكتب قاسم حداد ينفرد القلم بجناحين اثيرين متجاوزاً الحرف والمعنى، يسبغ طابعاً متفرداً في عالم الأدب ، ذلك العالم الذي خلق من أجل المبدعين الذين يتألقون في عوالمه المختلفة .موسيقى الكتابة ، ولوهلة يشدنا العنوان نحو مضامين بارزة وظاهرة لبساطة الكلمتان المعبرتان عن معن..

في مهرجان جائزة أوسكار المبدعين العرب: اختيار الدكتور حسن مدن شخصية العام الثقافية والأدبية على مستوى العالم العربي لعام 2023.

اختير الدكتور حسن مدن شخصية العام الثقافية والأدبية على مستوى العالم العربي 2023 م من قبل مهرجان أوسكار المبدعين العرب الذي أقيم مؤخراً في قاعة مركز الاحتفالات بمركز التدريب في الجزيرة بالزمالك، في القاهرة وسط حضور نوعي كبير من المثقفين ورجال الأدب والفكر في جمهورية مصر وبلد..

'القلم المتوحش الأليف' يستحضر سيرة الأديب والصحافي البحريني محمد الماجد.

" محمد الماجد.. القلم المتوحش الأليف".. عنوان كتاب جديد يصدر قريباً للكاتب البحريني أسامة الماجد، والذي يوثق من خلال فصوله وصفحاته سيرة والده الأديب والصحافي البحريني الراحل محمد الماجد، وأهم المحطات في مسيرته مع الأدب والصحافة.يقع الكتاب الذي يصدر  في 248 صفحة من الحجم الوس..

ضمن فعاليات ملتقى السرد بأسرة الأدباء والكتاب : قراءة في سرديات الجريمة.. نصوص محمد سرحان أنموذجاً.

انطلاقاً من الأنماط المتفرعة للأدب نقف اليوم مع أحد أكثر الأنواع إثارة وهيمنة على الساحة المحلية وهو الأدب المعني بأدب الجريمة من حيث إقبال القراء وتفضيلهم ومن حيث اتجاه الكتاب الى هذا النوع كونه مليئا بالقضايا التي تعتمد على التحليل والتحقيق والدقة في الوصول إلى الجاني، م..

جائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية الشخصية الثقافية.

استحدثت جائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية في الآداب والفنون في دورتها السادسة لعام 2024، والتي ينظمها المكتب الثقافي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة تكريماً خاصاً للشخصية الثقافية من المبدعات الخليجيات الرائدات في العمل الثقافي، وقالت المستشار الثقافي صالحة غاب..

ضمن فعاليات ملتقى السرد بأسرة الأدباء والكتاب : قراءة في سرديات الجريمة.. نصوص محمد سرحان أنموذجاً.

انطلاقاً من الأنماط المتفرعة للأدب نقف اليوم مع أحد أكثر الأنواع إثارة وهيمنة على الساحة المحلية وهو الأدب المعني بأدب الجريمة من حيث إقبال القراء وتفضيلهم ومن حيث اتجاه الكتاب الى هذا النوع كونه مليئا بالقضايا التي تعتمد على التحليل والتحقيق والدقة في الوصول إلى الجاني، م..

«كتاب الهوى» لفاطمة التيتون.. ديوانٌ عن الحب كذلك!

بشذراتٍ نثرية، وقصائد وامضة، تصدرُ الشاعرة فاطمة التيتون ديوانًا جديدًا بعنوان «كتاب الهوى»، تفتتحه ببيتٍ للشاعر بشار بن برد، يكشف عن مضامينه وموضوعاته: «لو كنتُ أعلم أن الحب يقتلني، أعددت ليّ قبل أن ألقاك أكفانا»، حيث يشي هذا البيت بما سيأتي من قصائد كتبت بين عامي 2021-2023، ل..

أسرة الأدباء و الكتاب تحتفل بالـ"غبقة" الرمضانية وسط حضور واسع من المشاركين.

احتفلت أسرة الأدباء والكتاب بالغبقة الرمضانية السنوية وسط حضور مميز من المثقفين والكتاب والمهتمين بالشأن الأدبي والثقافي وسط أجواء اجتماعية رائعة، وقد رحب الدكتور راشد نجم رئيس مجلس إدارة أسرة الأدباء والكتاب بالحضور، وأشار إلى أهمية التواصل الاجتماعي بين الأعضاء والمحب..

“جدار الملح” رواية للكاتب البحريني د. جعفر الهدي قراءة: عمل أرّخ للشخصية البحرينية الأمثل.

إن وظيفة الفكر والأدب والإبداع بصفة عامة، هي التعبير عن قضايا وتحوّلات المجتمع في جميع اتجاهاته، والرواية نسقية عبرت الجهل ونهضت ببناء الشخصيّة والمجتمع، و إن أقسى الهزّات الأرضيّة لا تعادل قسوة هزّة ثقة طفل في العالم حوله.“وفي هذه الرواية التي تحوي من الفصول ثمانية، عززت..

الشاعر الفنان الدكتور علي عبدالله خليفة.

للشعر سحر لا يقاوم سوى كان في الغزل، أو الفخر، أو السياسة، أو الهجاء ولا الرثاء، في كونه أحد أنواع الفنون الأدبية المشهورة في كل اللغات بشكل عام، ولهذا يحق لنا أن نفتخر بما نمتلكه من موروث شعري قديم تجسد من خلال أهم الشعراء في تاريخ الأدب العربي مثل امرؤ القيس والأعشى والنابغ..

قراءة في رواية جدار الملح للروائي جعفر الهدي.

    يشكل الجدار ثيمة ترميزية تتحرك باتجاهات تأويلية متخالفة متآلفة توقد تارة الذاكرة الجمعية لطفولة الذهن البشري التي جعلت من  جدران الكهوف سجلا  لليومي المعاش بمباهجه ومخاوفه وتارة أخرى الذاكرة  الاسطورية  المقترنة بنمطين من الجدران : فالأول قرين  الحقيقة..

علي الستراوي: قد أكون قاسيًا على قصيدتي العامية مقابل قصيدتي الفصحى!

مع الشاعر والإعلامي البحريني علي الستراوي الذي حاورنا، فكان متعاونًا بروح بسيطة غلبت عليها روح الحديث الفاعل في مجالات الأدب، ورحابة الشعر، ليطلعنا على تجربته في كتابة القصيدة بشقيها العامي والفصيح، ويحدثنا عن تجربة عمله في الصحف البحرينية، ويسرد لنا حكايته مع البدايات، ..

«نجم» رئيساً و«العلوي» أميناً عاماً لأسرة الأدباء والكتاب.

عقدت الجمعية العمومية لأسرة الأدباء والكتاب بمقر الأسرة بحضور مندوب هيئة البحرين للثقافة والآثار اجتماعها السنوي الاعتيادي لانتخاب مجلس إدارة جديد للدورة الإدارية القادمة 2024 - 2026. وقد حصل المجلس السابق على ثقة الجمعية العمومية بالتزكية، والذي يتشكل من: "الدكتور راشد نجم رئ..

بين السيرة والنتاج.. المرأة البحرينية فكراً وثقافة.

إن المتتبع الفذ لخط سير الحركة الأدبية للمرأة البحرينية، يلحظ أن إمارات النهوض بدأت منذ سبعينيات القرن المنصرم، والتي تأتي كنتيجة طبيعية لموقعية مملكة البحرين في إحراز السبق من حيث كونها أول دولة خليجية اضطلعت بمسؤولية تعليم المرأة منذ العام 1928، وهو ما أفضى إلى وصول المرأ..

د. راشد نجم : مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين رائدة ونحن نحرص على مد جسور التعاون معها.

شارك الدكتور راشد نجم رئيس أسرة الأدباء والكتاب في مملكة البحرين في النسخة الثالثة من المنتدى الثقافي الخليجي التي أقيمت فعالياتها في الكويت قبل أيام وذلك  بورقة بحثية بعنوان "الاستثمار في الثقافة: عبدالعزيز البابطين إنموذجاً" حيث استعرض في ورقته الاسهامات الكبيرة والمت..

"مزامير أوال" لناجي جمعة.. جديد الرواية البحرينية في الساحة الثقافية.

في حفل بهيج حضره مجموعة من نخبة الكتاب والنقاد والمهتمين بالشأن الثقافي، دشّن الكاتب ناجي جمعة روايته "مزامير أوال" مساء الجمعة الماضي الأول من مارس 2024م، وقد سنحت لي الفرصة لإدارة اللقاء الذي استمر لمدة ساعة في الحديث عن الرواية بنادي سماهيج.    اجتهد الكاتب ناجي جمعة..

أسرة الأدباء والكتاب تشارك بالمنتدى الثقافي الخليجي الثالث بدولة الكويت.

يشارك وفد أسرة الأدباء والكتاب برئاسة الدكتور راشد نجم رئيس مجلس إدارة الأسرة ممثلاً لمملكة البحرين بالمنتدى الثقافي الخليجي الثالث الذي ينظمه رابطة الأدباء الكويتيين، بالتعاون مع مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية، والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الك..

33 مشاركا من البحرين والسعودية بأمسية تبادل الإصدارات القصصية.

اعتمدت اللجنة التنسيقية لـ"ملتقى القصة ـ البحرين بأسرة الأدباء والكتاب" الساعة الثامنة من مساء يوم الجمعة ليلة السبت الموافق 23 فبراير الجاري موعدا لإقامة أمسية تبادل الإصدارات القصصية بين كتاب القصة في مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية، وذلك تحت رعاية الدكتور راشد ن..

في رواية «غَمامةُ حبّ» للروائية البحرينية وفاء فيصل ... الهروب نحو الأمام: «اتّخذْ قرارك بنفسك وليس بواسطة الآخرين».

عبرَ ثلاث عشرة قاعدة، تسرد الكاتبة البحرينية وفاء فيصل فصول روايتها «غَمامة حُبّ» من خلال الغوصِ عميقاً في تجليات العواطف الإنسانية، وأسماها عاطفة الحبّ، إذ تسوق أحداث روايتها من  خلال  توتر شخصياتها  صعوداً وهبوطاً، فترصد العلائق الاجتماعية في بيئة مكانية هي «كلي..

تدشين رواية «عجماء» لحليمة الستراوي

«ينتابني غيابك، وعند نافذة غرفتي في أرض الوطن التي تفتح حضنها، تستيقظ بعدي لتتفتح كل صباح بتلات زهرة الصباح، أحملق في البتلات وفي غيابك، فتجري روحي في ممراتها، تجري وتجري، تحلق نحو الرقيع والقيدوم، تخترق الماروم وأرفلون وهيفوف وعروس، تلهث وتلهث نحو عجماء».وسط أجواءٍ عابق..

أسرة الأدباء والكتاب تستضيف أصواتا نسائية من القطيف.

تشهد الساحة الثقافية والأدبية المحلية حراكاً فاعلاً في إحياء واستضافة الإبداعات الثقافية والأدبية ضمن فعالياتها المتنوعة والزاخرة بالعديد من القامات الأدبية في مملكة البحرين وفي الخليج والوطن العربي والذي يمتد صداه إلى خارج حدود المملكة بغية تحقيق التعاون في كل المجالا..

أسرة الأدباء والكتاب تنظم احتفالية للاحتفاء بيوم المرأة البحرينية.

نظمت أسرة الأدباء والكتاب احتفالا خاصا بمناسبة يوم المرأة البحرينية تحت شعار (قرأت ، كتبت ، أبدعت ) وذلك تزامنا مع احتفالات مملكة البحرين بيوم المرأة البحرينية في الأول من ديسمبر ،  وفي بادرتها الأولى كرمت أسرة الأدباء و الكتاب نخبة من الأديبات والكاتبات في مملكة البح..

أسرة الأدباء والكتاب في مؤتمر الأدباء العرب بنواكشوط

شاركت أسرة الأدباء والكتاب ممثلة في رئيسها الأديب راشد نجم  في الاجتماع الدوري لمجلس الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب برئاسة  الدكتور علاء عبد الهادي، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في العاصمة الموريتانية نواكشوط في الفترة من 4 -7 ديسمبر الجاري، ..

ذاكرة الأغنية البحرينية بأسرة الأدباء والكتاب

أقامت اسرة الادباء والكتاب وضمن فعاليتها الأسبوعية عبر منصة " زوم" في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم الاحد القادم 27 ديسمبر، فعالية حوار مع مؤلف كتاب " ذاكرة الاغنية البحرينية" الفنان إبراهيم راشد الدوسري وقد أدار الحوار الدكتور راشد نجم.يجدر بالذكر أن كتاب " ذاكرة الأغنية ..

العبث المجدي .. ما لم يقله أحد لأحد

مضى نحو ربع قرن على دراسة د.علوي الهاشمي (ما قالته النخلة للبحر) تلك الدراسة التي تمثل مع لاحقتها (السكون المتحرك)، درة ما كتب في نقد الشعر في البحرين ومن البحرين. نقد القصيدة الذي يصل إلى درجة أن يكون قصيدة النقد، بحسب أحد كبار النقاد. فيما سيكون على ناقد الشعر في آخر مجموعات..

أمين عام «أسرة الأدباء» تؤكد دور الروائيين البحرينيين في إثراء الحركة الروائية محلياً وعالمياً

شاركت الدكتورة صفاء العلوي أمين عام أسرة الأدباء والكتاب في الجلسة الحوارية «الرواية البحرينية» والتي نظمتها دار «غاف» الإماراتية للنشر، وذلك على هامش معرض الشارقة الدولي للكتاب لعام 2023، والذي جاء هذا العام تحت شعار «نتحدث كتباً»، حيث أشادت «العلوي» بمستوى التنظيم الممي..

أسرة الأدباء والكتاب البحرينية في ضيافة مجلس الفرج الأدبي بالعوامية

زار رئيس وأعضاء أسرة الأدباء والكتاب بمملكة البحرين، مساء السبت، مجلس الشاعر سعود الفرج الأدبي ببلدة العوامية في محافظة القطيف، وذلك ضمن جولة ثقافية مخصصة.حضر اللقاء عدد من الشعراء والأدباء بمحافظة القطيف وعدد من رؤساء المنتديات والجمعيات الأدبية.ومثل الزيارة الدكتور راش..

بحضور عدد من النخب الأدبية.. «أسرة الأدباء» تحتفي برئيسها السابق الشاعر إبراهيم بوهندي

احتفت‭ ‬أسرة‭ ‬الأدباء‭ ‬والكتاب‭ ‬بالشاعر‭ ‬إبراهيم‭ ‬بوهندي‭ ‬الذي‭ ‬يعد‭ ‬أبرز‭ ‬روادها‭ ‬على‭ ‬مدار‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬50‭ ‬عاماً،‭ ‬في‭ ‬فعالية‭ ‬حملت‭ ‬عنوان‭ ‬‮«‬إبراهيم‭ ‬بوهندي‭: ‬سيرة‭ ‬الكلمة‭ ‬والإنسان‮»‬،‭ ‬بحضور‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬..

أسرة الأدباء والكتاب تدعو إلى المشاركة في مسابقة القصة القصيرة لهذا العام

أعلنت أسرة الأدباء والكتاب عن إطلاق النسخة الثالثة من «مسابقة أسرة الأدباء والكتاب للقصة القصيرة» بعد أن حققت النسختان السابقتان مشاركة ناجحة من قبل الشباب في الأعوام الماضية.وأكد الدكتور (راشد نجم) رئيس أسرة الأدباء والكتاب أن مسابقة هذا العام تم طرحها بصورة أوسع عن الأع..

برعاية هند بنت سلمان.. "أسرة الأدباء" تحتفي بالكاتب "إبراهيم سند" بحصوله على جائزة شخصية العام للتراث الثقافي

احتفت أسرة الأدباء والكتاب بمقرها في منطقة الزنج بالكاتب البحريني الأستاذ إبراهيم سند تحت رعاية كريمة من سعادة الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة، رئيسة جمعية رعاية الطفل والأمومة، وذلك بمناسبة حصوله على جائزة شخصية العام للتراث الثقافي لعام 2023، ضمن "جائزة الشارقة الدولية للتر..

أمام معرض تونس الدولي للكتاب.. رئيس أسرة الأدباء والكتاب: البحرين تمتلك حراكاً متقدماً في المجالين الثقافي والأدبي

شارك‭ ‬الدكتور‭ ‬راشد‭ ‬نجم‭ ‬رئيس‭ ‬مجلس‭ ‬إدارة‭ ‬أسرة‭ ‬الأدباء‭ ‬والكتاب‭ ‬في‭ ‬معرض‭ ‬تونس‭ ‬الدولي‭ ‬للكتاب‭ ‬في‭ ‬دورته‭ ‬السابعة‭ ‬والثلاثين،‭ ‬والذي‭ ‬أقيم‭ ‬في‭ ‬الفترة‭ ‬من‭ ‬28‭ ‬أبريل‭ ‬إلى‭ ‬السابع‭ ‬من‭ ‬مايو‭ ‬الجاري،‭ ..

سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة أسرة الأدباء والكتاب

استقبل سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة الممثل الخاص لجلالة الملك المعظم، بمكتبه بقصر القضيبية اليوم، الدكتور راشد نجم رئيس مجلس إدارة أسرة الأدباء والكتاب وأعضاء مجلس الإدارة ، حيث رحب سموه بالحضور، مشيدًا بدور الأسرة في إثراء الحراك الأدبي من خلال ما تقوم به من برامج وأن..

«‏أسرة الأدباء والكتاب» تنظم زيارة ثقافية لمنطقة القطيف

‏نظمت أسرة الأدباء والكتاب مساء السبت 18 نوفمبر 2023 زيارة ثقافية إلى منطقة القطيف بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، والتي اشتملت على زيارة عدد من الأنشطة الثقافية هناك. وتأتي هذه الزيارة في إطار خطة الأسرة لتعزيز العلاقات الثقافية مع الهيئات والجمعيات الثقافية في المملكة..

مهدي مطر يستعرض كتاب اخيه علي "سيرة البريد في البحرين"

استضافت أسرة الأدباء والكتاب مساء أمس الأول ٢٤ يوليو،٢٠٢٢ ضمن موسمها الثقافي مهدي مطر الذي قدم قراءة في كتاب " سيرة البريد في البحرين" لمؤلفه المرحوم علي إبراهيم مطر، مدير إدارة البريد للفترة من عام ١٩٧٤ حتى عام ١٩٩٨،افتتح  الشاعر كريم رضي الندوة بالتنويه إن من ضمن برنامج ..

أسرة الأدباء والكتاب تعلن عن تشكيل لجنة الشباب

أعلنت أسرة الأدباء والكتاب عن تشكيل لجنة الشباب والتي تضم نخبة من الوجوه الشبابية  المميزة والتي لديها اهتمام في المجال الأدبي والثقافي ، وقد أكد د. راشد نجم رئيس أسرة الأدباء والكتاب في اجتماعه مع الشباب على أهمية الحراك الثقافي الشبابي من خلال تعزيز دور الشباب في المشهد..

المقالة التي كانت سبباً في الإسراع بتأسيس أسرة الأدباء والكتاب في البحرين

نشرت جريدة الأضواء في عددها الصادر في يوم الخميس 5 سبتمبر 1968م مقالة في غاية الأهمية للصحافي محمد الماجد بعنوان “أدبنا موجود ولكن في أدراج مكاتبنا”، والتي كانت من بين الأسباب التي أدت إلى تأسيس أسرة الأدباء والكتاب في البحرين.غطت هذه المقالة الزيارة التي قام بها إلى مملكة ال..

«الأدباء والكُتَّاب» تناقش مفهوم المترجم والترجمة كوسيط ثقافي

نظمت «أسرة الأدباء والكتاب» ندوة حول كتاب (Understanding the prophetic Hadith; Issues Related to Translation of Mishkat Al Masabih)، «فهم الحديث النبوي، مسائل في ترجمة مشكاة المصابيح»، لأستاذة الترجمة بجامعة البحرين، الدكتورة ضياء الجلاهمة، تحت عنوان «المترجم كوسيط ثقافي»، مساء الأحد 19 نوفمبر 2023، بمشاركة الأكا..

أسرة الأدباء والكتاب تحتفي بالشاعر إبراهيم بوهندي.

في أمسية مشغولة بالوفاء أدارها بجمال واقتدار الشاعر الشاب عضو مجلس إدارة أسرة الأدباء والكتاب صالح يوسف، وحضرها لفيف من أصدقاء وزملاء وعائلة المحتفى به، احتفت أسرة الأدباء والكتاب بشغف وحميمية تليق بنجمها، بالشاعر الجميل إبراهيم بو هندي وسيرة الكلمة والإنسان في تجربته ال..

ضمن فعالياتها الثقافية : «العصر الرقمي.. قراءة ثقافية» في أسرة الأدباء والكتاب للدكتورة انتصار البناء.

ضمن فعليات أسرة الأدباء والكتاب قدمت الكاتبة والناقدة الدكتورة انتصار البناء مؤخراً ندوة بعنوان «العصر الرقمي، قراءة ثقافية». قدم للندوة وعقب عليها الكاتب الكبير عبيدلي العبيدلي. وفي مستهل المحاضرة بينت الدكتورة انتصار أن هدف المحاضرة تفكيك مفهوم العصر الرقمي، وفهم المنط..

"البغدادي" يتوب أخيراً في شَرْنَقة جعفر الهدي.

قرأت رواية "الشرنقة" للكاتب جعفر الهدي، خلال يومين، بما فيها من متعة وتشويق تجبرك على عدم التوقف عن قراءتها حتى آخر صفحة، ولما فيها من حقيقة وواقعية، وأيضاً لما احتوت من خيال واسع، تشابكت فيها الأحداث بطريقة سلسة وبحبكة أقل ما يقال عنها أنها رائعة، وامتزجت فيها اللغة الجميلة..

رواية «دي بارم» جديد البحريني رسول درويش

صدرتْ عن دار سكرايب المصرية رواية (دي بارم) للكاتب الروائي البحريني رسول درويش، وهي الرواية الثامنة في سلسلة أعماله الروائية، بالإضافة إلى ثلاثة أعمال في الترجمة، واثنين في النقد، وأربعة إصدارات توثيقية، ونصٍّ مسرحي واحد.وتُعد رواية (دي بارم) هي العمل الروائي الثالث الذي يم..

الشرنقة .. رواية للدكتور جعفر الهدي.

أطلق الدكتور جعفر الهدي إصداره الأخير رواية " الشرنقة " وسط حفل تدشين أقيم بأسرة الأدباء والكتاب تحت إدارة الدكتور فهد حسين وبحضور رئيس أسرة الأدباء والكتاب الدكتور راشد نجم والعديد من الكتاب والنقاد والمهتمين في الشأن الأدبي .. جدير بالذكر أن الكاتب جعفر الهدي هو كاتب بحرين..

أسرة الأدباء تحتفي بصدور رواية (الشرنقة).

وسط حضور لافت احتفت أسرة الأدباء والكتاب بصدور رواية (الشرنقة) للكاتب د. جعفر الهدي، وقد تحدث الناقد الدكتور فهد حسين خلال الحفل وقال: (الرواية تستحق المزيد من المناقشة والدراسة، فهي تتناول قضايا جديدة ومهمة في مسيرة السرد البحريني).  وأوضح الدكتور فهد أن الرواية اتكأت عل..

"الأدب الخليجي يفقد أحد قاماته".. وفاة الكاتب البحريني إبراهيم غلوم

غيب الموت، الجمعة، الكاتب والأديب والأكاديمي البحريني د. إبراهيم غلوم، بعد معاناة طويلة مع المرض، عن عمرٍ يناهز 71 سنة، لتفقد الساحة الثقافية في البحرين والخليج عموماً إحدى قاماتها الأدبية.اشتغل غلوم بالكتابة منذ مرحلة مبكرة من حياته، ونشر منذ سبعينيات القرن الماضي عدداً م..

نافذة على الألم المتشظي.. قراءة في رواية «أيام الضباب» لإيمان عبد السلام.

حينما تقرأ رواية (أيام الضباب) للكاتبة البحرينية (إيمان عبد السلام)، فإنك تشعر بأن الحروف كتبت بنبض قلب امرأة وهو يتشظى من الألم بسبب ما رأته أو عايشته من آلام النساء ضمن قضايا تكرر تناولها في النصوص السردية مثل: الطلاق. الخيانة. قضية المعلقات. العنف الجسدي والمعنوي، غير أن ال..

صورة الآخر وتمثّلاته في الرواية العربية الصادرة في ألمانيا.

تخلق البيئات المختلفة اندماجًا ثقافيًا نوعيًا من خلال التمازج بين التجربة الإنسانية والفكر الأدبي للكاتب العربي المغترب بناءً على الظروف المعيشية المواتية والمتزامنة معًا، مما حدا معه بالأديب العربي كي يلعب أحد الأدوار الرئيسة في النهضة الثقافية والفكرية في البلاد الأور..

"الأدباء" تقيم ندوة حوارية حول أدب الشباب والإعلام الجديد وتحتفي بتدشين كتاب الطالبة آلاء كاظم.

نظمت أسرة الأدباء والكتاب احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للشباب على مدى يومين حيث تضمن اليوم الأول ندوة حوارية حول أدب الشباب والإعلام الجديد شارك في هذه الندوة الشاعر الإعلامي صالح يوسف، والكاتبة مريم جناحي بإدارة الروائية ندى نسيم، وقد أثرى الشباب المشاركون الحوار من خل..

إيهاب الملّاح في إسرة الأدباء والكتّاب

بمناسبة مرور نصف قرن على رحيل عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، نظمت "أُسرة الأدباء والكتّاب" البحرينية في مقرها بمنطقة الزنج في العاصمة المنامة أُمسية ثقافية في السادس عشر من يوليو الماضي 2023 تحت عنوان " على ضفاف العميد.. 50 عاماً بعد طه حُسين" والتي  استضافت فيها عبر الشاشة..

شفيت منك يا ماهر شفيت تماما.. قراءة في رواية «بلا وجه» للشاعرة: نادية الملاح.

ان تتغلب على وجعك وتقايضه قبل أن يقايضك. نادية الملاح التي خبرتها شاعرة وقد أصدرت ديوانين كالتالي مرثية لملاك لم يخلق بعد و(اسررتها كيوسف كما اسرها في نفسه). ثم فوجئنا لتصدر روايتها الموسومة بـ (بلا وجه). لعلي استغربت قليلا أو كثيرا ولم أخف هذا الاستغراب الى ان خرج على هيئة سؤا..

اسرة الادباء والكتاب تحتفي بفوز مسرحية بحرينية بجوائز دولية في ندوة مونو دراما ( شرخ في الجدار).

فازت مسرحية " شرخ في الجدار " للمخرج محمد الحجيري والفنانة السعودية الهام علوي ، وقصة الدكتورة جميلة الوطني  بجائزة افضل عمل مسرحي متكامل ، مؤخرا في مهرجان بتونس وقبلها بجوائز في عدة دول.اسرة الادباء والكتاب تحتفي بهذا الإنجاز البحريني المميز خارج الديار ونظمت ندوة بعنوان..

المؤذن يدهش القراء بمجموعته القصصية الجديدة «وترقصين».

يتفنن الكاتب البحريني أحمد المؤذن في إدخال القارئ إلى عوالم الخيال والواقع، ويفعل ذلك ببراعة وإتقان، فتحمل مجموعته القصصية الجديدة بعنوان «وترقصين» توقيعه الفني والمهني بوضوح. وقد صدرت المجموعة عن دار بوفار للنشر والتوزيع بمصر في طبعتها الأولى أواخر العام الماضي، وتتك..

الخيبات تصنع شخصية متمردة: شخصية البطلة من منظور نفسي في رواية نادية الملاح بلا وجه.

تعد الروايات المثقلة بالقضايا الاجتماعية وبالتحديد هموم المرأة من الروايات الواقعية والقريبة من ذائقة بعض القراء سواء أكان من جنس الذكور أو الإناث وذلك لما لها من تأثير كبير في ملامسة الذات ومساس للمعاناة التي قد تعاش بصوت منخفض، وفي رواية بلا وجه للشاعرة نادية الملاح نجد ..

أسرة الأدباء تشارك في ندوة "المشهد الأدبي الراهن في مملكة البحرين" بالعاصمة الرياض

يغادر وفد من أسرة الأدباء والكتاب برئاسة الدكتور راشد نجم رئيس مجلس الإدارة إلى العاصمة الرياض، وذلك تلبية لدعوة تلقتها الأسرة من نادي أدبي الرياض وهيئة الصحفيين السعوديين لحضور ندوة أدبية تحمل عنوان: "المشهد الأدبي الراهن بمملكة البحرين"، والتي من المزمع إقامتها غداً الأر..

تدشين كتاب "الحركة الشعرية في البحرين" للمرزوقي وديوان "ذروها" لصالح يوسف.

أقيم يوم الأحد الماضي بمقر أسرة الأدباء والكتاب حفل تدشين كتاب "الحركة الشعرية في البحرين مهاد التكوين والتأسيس" للناقد عبدالقادر المرزوقي، وديوان "ذروها" للشاعر صالح يوسف، وأدار الحفل الشاعر فواز الشروقي. وقد افتتح رئيس مجلس إدارة الأسرة راشد نجم كلامه بالحديث عن الحراك ال..

«أسرة الأدباء» تحتفي بتدشين عضوي مجلس إدارتها لإصدارات أدبية في مجالي الشعر والنقد

أقامت أسرة الأدباء والكتاب أمس حفل تدشين أدبي لعضوي مجلس إدارتها الدكتور عبد القادر المرزوقي رئيس لجنة المطبوعات والنشر، والشاعر صالح يوسف رئيس لجنة الإعلام والعلاقات العامة بمقر الأسرة بالزنج.وقد أدار الحفل الدكتور الشاعر فواز الشروقي الذي حاور ضيوف الحفل بمشاركة الجمهو..

حوار مع د. راشد نجم: المسارح الأهلية وقطاع الفنون في البحرين شعلة نشاط مستمرة.

الشعر هو الشعر ، مهما اختلف شكل القصيدة ، والعقل الجمعي للأمة من خليجها الى محيطها هو ذلك اللغط الكبير حول ازمته وضلالاته وصولاته وجولاته، الشعر هو الشعر أيا كان القالب الذي يعيش فيه، وأيًا كانت المسميات والخلافات حول ما يثار وما يقال عن حالة المثقف العربي، عن حلته القشيبة ا..

ضياء الكعبي: مكتبة والدي الكبيرة شكّلت الوعي الثقافي لديّ منذ الطفولة.

طفولة مغايرة عاشتها أستاذ السَّرديات والنقد الأدبيّ الحديث المشارك، ورئيسة قسم اللغة العربيّة والدراسات الإسلاميّة بجامعة البحرين الأكاديميّة والناقدة البحرينيّة د.ضياء الكعبي، بدأت من مكتبة والدها الضخمة التي كانت ترى من خلالها حدود العالم، دفعها حب القراءة والاستكشاف..

الأحد 2 أبريل 2023: الغبقة الرمضانية السنوية

أقامت أسرة الأدباء والكتاب الغبقة الرمضانية السنوية وذلك مساء يوم الأحد 2 أبريل 2023 بمقر الأسرة بمنطقة الزنج، حضرها لفيف من أعضاء وأصدقاء الأسرة.                       لقطات فيديو من الغبقة                      صور من الغبقة ..

“البلاد” توقّع اتفاقية تعاون مع أسرة الأدباء والكتاب

انطلاقًا من دور مؤسسة “البلاد” الإعلامية الهادف لتعزيز منظومة التعاون ومد جسور التواصل مع مختلف مؤسسات المجتمع المدني، وحرصها في الوقت ذاته على التفاعل الأعمق والأوسع مع اهتمامات وتطلعات المثقف والأديب البحريني، وقّعت “البلاد” وأسرة الأدباء والكتاب يوم أمس اتفاقية إطا..

في أمسية حول رواية دلمونيا لرسول درويش مرحمة: ترجمة الخزاعي الإبداعية خاطبت ثقافة المتلقي وحافظت على مكونات النص

أقامت لجنة الترجمة بأسرة الأدباء والكتاب البحرينية أمسية أدبية حول ترجمة رواية دلمونيا لكاتبها البحريني رسول درويش، وعرض الدكتور حسن مرحمة مقارنة تقريبية بين النص الأصلي الذي صدر عام 2016، وبين النص المترجَم الذي صدر عن دار أولمبيا البريطانية عام 2022 وهو من ترجمة عميد الترجم..

الجمعة 24 مارس 2023: تقرير تلفزيون البحرين عن احتفال أسرة الأدباء والكتاب باليوم العالمي للشعر 2023

تقرير تلفزيون البحرين عن احتفال أسرة الأدباء والكتاب باليوم العالمي للشعر 2023.         الرابط ..

الجمعة 24 مارس 2023: تهنئة

يتقدم مجلس إدارة أسرة الأدباء والكتاب بخالص التهاني والتبريكات إلى عضو الأسرة ورئيس لجنة الشباب الأستاذة ندى نسيم عبدالرحمن لنيلها درجة الماجستير بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى تخصص "الإرشاد الأسري" من جامعة البحرين، مع التمنيات لها بدوام التقدم والنجاح. ..

الجمعة 24 مارس 2023: مداخلة الأستاذة نادية الملاح عبر برنامج "صباح الخير يا بحرين" بخصوص احتفال الأسرة باليوم العالمي للشعر

مداخلة الأستاذة نادية الملاح رئيس لجنة الشعر عبر البرنامج الإذاعي "صباح الخير يا بحرين" للحديث حول برامج الأسرة بمناسبة اليوم العالمي للشعر.         الرابط ..

السبت 25 مارس 2023: تهنئة بيوم الشباب البحريني

أسرة الأدباء والكتاب تهنئ بيوم الشباب البحريني...

الثلاثاء 28 مارس 2023: تهنئة

يتقدم مجلس إدارة أسرة الأدباء والكتاب بخالص التهاني والتبريكات إلى الأمين العام للأسرة د. صفاء إبراهيم العلوي لنيلها الشهادة المهنية في "إدارة الوثائق والأرشيف" من جامعة السوربون، مع التمنيات لها بدوام التقدم والنجاح. ..

الأحد 26 مارس 2023: المجلس الرمضاني لأسرة الأدباء والكتاب

تجمّع أعضاء وأصدقاء أسرة الأدباء والكتاب في المجلس الرمضاني الذي أقيم يوم الأحد 26 مارس 2023 وذلك في مقر الأسرة بمنطقة الزنج، حيث دارت حوارات مفتوحة في الأدب والثقافة.إضغط لمشاهدة صور من المجلس الرمضانيإضغط لمشاهدة فيديو لقطات من المجلس الرمضاني ..

الثلاثاء 21 مارس 2023: مؤتمر الشعر في عالم متغير

بمناسبة اليوم العالمي للشعر تدعوكم أسرة الأدباء والكتاب والحامعة الأهلية إلى حضور فعاليات مؤتمر الشعر في عالم متغير مع الشعر إبداعاً وتحقيقاً للشاعر د. حسين السماهيجي وإدارة الشاعر كريم رضيوذلك يوم الثلاثاء 21 مارس 2023 الساعة التاسعة والنصف صباحاً في قاعة المسرح في الجامعة..

الثلاثاء 21 مارس 2023: مؤتمر الشعر في عالم متغير

بمناسبة اليوم العالمي للشعر تدعوكم أسرة الأدباء والكتاب والحامعة الأهلية إلى حضور فعاليات مؤتمر الشعر في عالم متغيريحييها مجموعة من الشعراء الشاعر صالح يوسف الشاعر طلال المالود الشاعر نوح الجيدة الشاعر سلمان عبدالحسين الشاعرة نادية الملاح الشاعر علي البقاليوذلك يوم الث..

الخميس 23 مارس 2023: تهنئة شهر رمضان المبارك

تقبل الله طاعتكم وعساكم من عواده ..



الثلاثاء 16 أغسطس 2022: الدكتورة صفاء العلوي الأمين العام لأسرة الأدباء والكتاب والشاعر نوح الجيدة على تلفزيون البحرين للحديث عن فعالية أدب الشباب

16 أغسطس 2022استضافة برنامج شمس البحرين للدكتورة صفاء العلوي الأمين العام لأسرة الأدباء والكتاب والشاعر نوح الجيدة المشارك في فعالية أدب الشباب/الأمسية الشعريةللحديث عن تنظيم الأسرة لفعالية أدب الشباب        الرابط ..

الأحد 14 أغسطس 2022: الاحتفال باليوم العالمي للشباب - أدب الشباب - اليوم الأول: أمسية شعرية شبابية

14 أغسطس 2022 وتحت عنوان أدب الشباب تنظم أسرة الأدباء والكتاب فعاليات ثلاث خلال شهر أغسطسالأولى أمسية للشعراء الشباب مساء يوم الأحد الموافق ١٤ أغسطسالثانية أمسية حول قصص الشباب مساء يوم الأحد الموافق ٢١ أغسطس مع المشاركين في مسابقة صيفنا أجمل بالكتابة للقصة القصيرةالثالثة..

السبت 13 أغسطس 2022: مداخلة هاتفية عبر برنامج هنا البحرين حول تنظيم أسرة الأدباء والكتاب لفعالية (أدب الشباب)

13 أغسطس 2022مداخلة هاتفية عبر برنامج هنا البحرين مع رئيسة لجنة الشباب بأسرة الأدباء والكتاب الروائية الاستاذة ندى نسيم حول تنظيم أسرة الأدباء والكتاب فعالية ( أدب الشباب ) بالتنرمن مع اليوم العالمي للشباب        الرابط ..

الثلاثاء 2 أغسطس 2022: دعوة للتسجيل في دورة مهارات القصة

2 أغسطس 2022يدعو ملتقى القصة الراغبين في تطوير مهاراتهم في الكتابة القصصية للتسجيل في الدورة التطبيقية:مهارات كتابة القصةتقديم الأستاذة نادية الملاحوذالك يومي الأحد والإثنينتاريخ 28 و 29 أغسطس 2022 من الساعة الرابعة إلى الساعة السابعة مساءً بمبنى أسرة الأدباء والكتاب.المقاعد م..

ذاكرة تتجلى في رحاب صديق العمر الدكتور إبراهيم غلوم الرفيق المبدع.

هو صديق العمر ورفيق الروح. كنتُ ومازلت محظوظا بالتعرف عليه، لا أذكر تاريخ ذلك اليوم تحديدا، ولكنه كان أحد أيام السنوات الأولى من السبعينيات. ومنذ ذاك وصداقتنا وطيدة تزدان بالمودة والإخلاص.أتذكر أن أهمَّ دراسة قرأتها له كانت في جريدة البيان الكويتية عام 1974م وكانت بعنوان: الح..

ضمن فعاليات أسرة الأدباء والكتاب: الدكتور القاص عمار الخزنة يدشن مجموعته القصصية «سهم الدم».

ضمن فعاليات أسرة الأدباء والكتاب دشن مؤخرا للكاتب الدكتور عمار الخزنة مجموعته القصصية الأولى «سهم الدم»، وقد استضافت أسرة الأدباء والكتاب هذا التدشين، والذي هو ثمرة التعاون البناء بين أسرة الأدباء والكتاب ومختبر سرديات البحرين. وشهد التدشين حضورًا واسعًا من المختصين والم..

الإثنين 1 أغسطس 2022: استضافة الأستاذة ندى نسيم رئيسة لجنة الشباب في برنامج شمس البحرين حول مسابقة "صيفنا أجمل بالكتابة"

1 أغسطس 2022 استضافة الأستاذة ندى نسيم رئيسة لجنة الشباب في أسرة الأدباء والكتاب في برنامج شمس البحرين حول مسابقة "صيفنا أجمل بالكتابة"         الرابط إعلان مسابقة القصة القصيرة يسر أسرة الأدباء والكتاب دعوتكم للمشاركة في مسابقة القصة القصيرة ( صيفنا أجمل بالك..

الأربعاء 27 يوليو 2022: مداخلة الروائية ندى نسيم رئيسة لجنة الشباب حول مسابقة "صيفنا أجمل بالكتابة"

27 يوليو 2022 لقاء الأستاذة ندى نسيم رئيسة لجنة الشباب بأسرة الأدباء والكتاب ببرنامج صباح الخير يا بحرين الإذاعي، والحديث حول لجنة الشباب ومسابقة "صيفنا أجمل بالكتابة" في نسختها الثانية. الرابط ..

السبت 23 يوليو 2022: إعلان مسابقة القصة القصيرة

23 يوليو 2022 يسر أسرة الأدباء والكتاب دعوتكم للمشاركة في مسابقة القصة القصيرة ( صيفنا أجمل بالكتابة ) في نسختها الثانية. شروط المسابقة : - أن يكون المتسابق بحريني الجنسية . - تخصص المشاركة للفئة العمرية ( 18-35)  سنة من خلال كتابة قصة قصيرة واحدة في أحد المجالات التالية :  ( الخ..

الأحد 24 يوليو 2022: قراءة في كتاب سيرة البريد في البحرين

 24 يوليو 2022    نظمت اللجنة الثقافية بأسرة الأدباء والكتاب ندوة بعنوان قراءة في كتاب سيرة البريد في البحرين تقديم الاستاذ مهدي مطر وإدارة الاستاذ كريم رضي مساء الاحد 24 يوليو 2022 في مقر الأسرة.        رابط الفعالية        الصور ..

السبت 23 يوليو 2022: لقاء الدكتور راشد نجم في تلفزيون البحرين حول العلاقات الثقافية بين جمهورية مصر العربية ومملكة البحرين

23 يوليو 2022 مقطع من لقاء الدكتور راشد نجم رئيس مجلس إدارة أسرة الأدباء والكتاب في تلفزيون البحرين حول العلاقات الثقافية بين جمهورية مصر العربية ومملكة البحرين بمناسبة مشاركة مملكة البحرين في احتفالات مصر بالعيد السبعين لثورة 23 يوليو 1952. الرابط ..

الجمعة 22 يوليو 2022: تهنئة

 22 يوليو 2022    تتشرف أسرة الأدباء والكتاب بأن ترفع الى معالي الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة نيله الثقة الملكية السامية وصدور المرسوم الملكي رقم (38) بتعيينه رئيساً لهيئة البحرين للثقافة والآثار .. راجين له التوفيق وا..

الإثنين 18 يوليو 2022: تدشين رواية "أعماق الليل" للكاتب جابر خمدن

18 يوليو 2022 نظمت لجنة السرد الترجمة بأسرة الأدباء والكتاب تدشين رواية أعماق الليل للكاتب جابر خمدن وتقديم الكاتب رسول درويش مساء الاثنين 18 يوليو 2022 في مقر الأسرة.          رابط الفعالية        الصور ..

الأحد 17 يوليو 2022: محاضرة "مدخل في الترجمة الأدبية"

17 يوليو 2022 نظمت لجنة الترجمة بأسرة الأدباء والكتاب محاضرة بعنوان " مدخل في الترجمة الأدبية" ألقتها الأستاذة في جامعة البحرين الدكتورة ضياء الجلاهمة في مقر الأسرة وأدارت الجلسة الأستاذة سارة تيسير.         رابط الفعالية        الصور..

الإثنين 4 يوليو 2022: تدشين كتاب "لبيت العود" للكاتبة فاطمة المبارك

تدشين كتاب البيت العود للكتابة فاطمة المبارك مساء الإثنين ٤ يوليو ٢٠٢٢ في مقر أسرة الأدباء والكتاب.        رابط الفعالية ..

الخميس 7 أبريل 2022: إصدار بطاقات العضوية

7 أبريل 2022أصدرت أسرة الأدباء والكتاب عدد من بطاقات العضوية لأعضائها وذلك في يناير 2021 خلال دورتها الإنتخابية 2020 /2021   تقديراً منها للدور الثقافي والأدبي التي يقدمه كل عضور ممن ينتمي لهذه المؤسسة العريقة.  ..

أسرة الأدباء والكتاب البحرينية تحتضن أمسية حول رواية “دلمونيا”.

أقامت لجنة الترجمة بأسرة الأدباء والكتاب البحرينية أمسية أدبية حول ترجمة رواية “دلمونيا” للكاتب البحريني رسول درويش ، عرض الدكتور حسن مرحمة مقارنة تقريبية بين النص الأصلي الذي صدر العام 2016 ، وبين النص المترجَم الذي صدر عن دار أولمبيا البريطانية العام 2022 وهو من ترجمة عميد ..

الأحد 3 يوليو 2022: عبد الإله العرب … الفنان والانسان

أقامت اسرة الأدباء والكتاب محاضرة بعنوان (عبد الإله العرب … الفنان والانسان) تقديم الفنان التشكيلي جمال عبد الرحيم وإدارة كريم رضي مساء الأحد 3 يوليو 2022.رابط الفعالية..

استقبل مجلس إدارة الأسرة: محمد بن مبارك يشيد بدور أسرة الأدباء والكتاب في إثراء الحراك الأدبي.

استقبل سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة الممثل الخاص لجلالة الملك المعظم، بمكتبه بقصر القضيبية أمس، الدكتور راشد نجم رئيس مجلس إدارة أسرة الأدباء والكتاب وأعضاء مجلس الإدارة، حيث رحب سموه بالحضور، مشيدًا بدور الأسرة في إثراء الحراك الأدبي من خلال ما تقوم به من برامج وأنشطة ..

أسرة الأدباء والكتاب تشارك في المنتدى الثقافي الخليجي الثاني بالدمّام

شارك وفد أسرة الأدباء والكتاب ممثلاً لمملكة البحرين بالمنتدى الثقافي الخليجي الثاني الذي ينظمه نادي المنطقة الشرقية الأدبي بالتعاون مع مركز الخليج للأبحاث بمقر النادي في مدينة الدمام.وترأس الوفد البحريني رئيس مجلس إدارة الأسرة الدكتور راشد نجم الذي ترأس أولى جلسات المنتد..

الهدي يستعرض كتاب (المجتمع المدني في البحرين) بنادي العروبة.

"أجمع العالم بأن ما حدث بعد الميثاق نشاط منقطع النظير على جميع المستويات في البحرين ، بسبب أهمية الإصلاح الوطني الشامل التي شهدته البلاد حينها.فبعد التوقيع على ميثاق العمل الوطني عام 2002، ارتفع عدد مؤسسات المجتمع المدني من أقل من 200 جمعية إلى أكثر من 1000 جمعية، بينها جمعيات مهم..

أسرة الأدباء تستضيف وفداً من المملكة الشقيقة وتنظم أمسية حول الأدب السعودي

استضافت أسرة الأدباء والكتاب وفداً ممثلاً عن نادي الرياض الأدبي بمقر الأسرة أمس الأربعاء مكوناً من د. الناقد صالح المحمود والقاص عبد الرحمن الجاسر والقاص هاني الحجي لتقديم ندوة تتناول المشهد الأدبي المعاصر في المملكة العربية السعودية.وقد أدار هذه الندوة الدكتور راشد نجم ر..

حفل تدشين كتاب أسامة الماجد.. "حسين: "أبواب عالقة" ناقش قضايا ثقافية حساسة جدا وجرأة في الطرح"

دشن الزميل الكاتب الصحافي أسامة الماجد بمقر أسرة الأدباء والكتاب مساء يوم أمس الاثنين كتابه الجديد "أبواب عالقة.. أحاديث في الثقافة والفنون"، الصادر عن دار أفكار للثقافة والنشر البحرينية، وسط حضور كبير من المهتمين بالشأن الثقافي والفكري، وأدار الحفل الناقد فهد حسين.في مست..

رئيس أسرة الأدباء والكتّاب يبحث سبل التعاون المشترك مع رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار

أكد الدكتور راشد نجم رئيس مجلس إدارة أسرة الأدباء والكتاب أهمية التعاون المشترك بين المؤسسات الأدبية والثقافية المختلفة بمملكة البحرين، مشيداً بدور هيئة البحرين للثقافة والآثار وعلى رأسها سعادة الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة رئيس الهيئة وما تقدمه من دعم مثمر لجم..

أسرة الأدباء والكتاب تشعل الحنين إلى المحرق عبر رواية (كردم).

نظمت أسرة الأدباء والكتاب ضمن برنامجها الثقافي الأسبوعي فعالية بعنوان كردم لمحمد فاضل وهي عبارة عن قراءة في سيرة المكان والناس قدمها الدكتور راشد نجم وأدارتها الروائية ندى نسيم وذلك بمشاركة جمهور نوعي ومختلف من أهالي المحرق ومحبي الكاتب الصحفي القدير محمد فاضل الذي جمع في ..

أسرة الأدباء والكتاب تحتفي بيوم الشباب العالمي.

نظمت أسرة الأدباء والكتاب فعالية بعنوان (أدب الشباب) وذلك للاحتفاء بيوم الشباب العالمي وإبراز دورهم في المجالات الأدبية الإبداعية وقد أكدت الدكتورة صفاء العلوي الأمين العام لأسرة الأدباء أن الأسرة تولي اهتماما كبير بفئة الشباب المبدعين من خلال دعمهم في المجالات الأدبية ال..

في السنوية الثانية لرحيله.. أسرة الأدباء والكتاب تستعيد راشد المعاودة

في مثل هذا الوقت تقريبا وتحديدا في يوليو 2020 رحل الكاتب والفنان إبن المحرق راشد المعاودة.ومع اقتراب ذكرى رحيله الثانية تنظم أسرة الأدباء والكتاب مساء الغد الأحد لقاء يتحدث فيه كاتب سيرته الكاتب إبراهيم راشد والذي أصدر كتابا عنه بعنوان (راشد المعاودة والإبداع في حب الوطن).و ي..

محنة المرأة في (عشت خادمة) و(بلا وجه) بأسرة الأدباء والكتاب.

نظمت أسرة الأدباء والكتاب مؤخرا لقاء خاصاً بعنوان (محنة المرأة بين روايتين) والذي تناول فيه كريم رضي جانب تحليلي لقضايا المرأة المتمثلة في رواية (عشت خادمة) للروائية ندى نسيم و رواية (بلا وجه) للشاعرة نادية الملاح مشيرا إلى استخدام المؤلفتين إلى تيار الوعي في الرواية و هو ما ي..

من خلال كتابه “المجتمع المدني في البحرين” الباحث د. جعفر الهدي: البحث أثبت أصالة المجتمع المدني العربي والإسلامي.

من خلال كتابه “المجتمع المدني في البحرين” أثبت الكاتب البحريني الدكتور جعفر الهدي أن فكرة المجتمع المدني ليست غريبة أو جديدة على المجتمعات العربية والإسلامية، وإن كان المصطلح وسياقه الدلالي اللغوي الحالي لا علاقة له باللغة أو الفكر العربي، وقد أوضح الباحث في كتابه الذي ت..

محنة المرأة بين روايتين

أقامت أسرة الأدباء والكتاب فعالية بعنوان ( محنة المرأة بين روايتين) تقديم كريم رضي وإدارة الدكتور حعفر الهدي مساء الأحد 26 يونيو2022..

راشد العاودة…الإبداع في حب الوطن

أقامت أسرة الأدباء والكتاب محاضرة بعنوان (راشد المعاودة… الإبداع في حب الوطن) تقديم الكاتب إبراهيم راشد الدوسري وإدارة الدكتور راشد نجم مساء الأحد 19 يونيو 2022..

الراحل الشاعر علي الدميني

أقامت أسرة الأدباء والكتاب ليلة وفاء واستذكار للراحل الشاعر علي الدميني مساء الأحد 12يونيو 2022..

تقنيات النص في الأبوذية العراقية

أقامت أسرة الأدباء والكتاب محاضرة بعنوان (تقنيات الأبوذية العراقية) تقديم الستاذ الدكتور صبري مسلم حمادي وإدارة الدكتور عبدالقادر المرزوقي مساء الأحد 5 يونيو 2022..

قراءة في المشروع السردي لفريد رمضان

أقامت أسرة الأدباء والكتاب محاضرة بعنوان( قراءة في السرد لفريد رمضان ) تقديم الدكتور جعفر الهدي وإدارة كريم رضي مساء الأحد 19مايو 2022..

مهرجان دارين في نسخته الرابعة

شارك وفد من شعراء أسرة الأدباء والكتاب وهم الشاعر كريم رضي والشاعرة نادية الملاح والشاعر صالح يوسف في مهرجان دارين الشعري في نسخته الرابعة حيث كان المهرجان من تنظيم نادي المنطقة الشعرية الأدبي بالمملكة العربية السعودية..

الغبقة الرمضانية

أقامت أسرة الأدباء والكتاب غبقتها الرمضانية السنوية مساء الإنثين 18 ابريل 2022  في مقر الأسرة بحضور عدد من كتاب ومثقفين البحرين وأعضاء الأسرة وأصدقائها  ..

فعالية مهرجان صنع بشغف

أقامت أسرة الأدباء والكتاب بالتعاون مع مركز عيسى الثقافي مهرجان صنع بشغف مساء الإنثين 16 مايو 2022 ..

البحرين ولّادة الشعراء والشاعرات: نطلاقة الشاعرة البحرينية نادية الملاح من عمق الألم إلى عالم الشعر الجميل.

اليوم أود أن أحدّثكم عن شاعرة ملهمة ومتألقة، أستطيع القول إنني عاصرت مسيرتها الشعرية منذ البدايات، إنها الشاعرة نادية الملاح.إنّ من أهم الأسباب التي دفعتها إلى كتابة الشعر والإبداع فيه هو صدق إحساسها، والبَوح عن الألم. فالبوح عن الألم بصراحتها وشجاعتها الأدبية برأيي المتو..

شعراء بحرينيون يتألقون في سماء مهرجان "دارين" الشعري.

أشاد وفد أسرة الأدباء والكتّاب المشارك في مهرجان دارين في نسخته الرابعة بالمملكة العربية السعودية بالمستوى المميز للجنة التنظيم القائمة على المهرجان الشعري، مؤكدين أن مهرجان دارين الذي أُقيم بقاعة الأميرة سحاب بنت عبد العزيز بنادي المنطقة الشرقية الأدبي يأتي كواحدة من أه..

رئيس مجلس إدارة أسرة الأدباء والكتاب: الفعاليات الرمضانية لها طابع خاص وسط أجواء اجتماعية جميلة

أكد الدكتور راشد نجم رئيس مجلس إدارة أسرة الأدباء والكتاب أن فعاليات شهر رمضان المبارك تتميز بخصوصيتها وأنها ذات طابع اجتماعي جميل، مشيراً إلى أمسية الغبقة الرمضانية الذي أقامته الأسرة وسط حضور كبير من منتسبي ومحبي أسرة الأدباء والكتاب، مثمناً للجميع هذه المشاركة التي ات..

المجلس الرمضاني

أقامت أسرة الأدباء والكتاب مجلسها الرمضاني االأسبوعي بعد توقف دام سنتين بسبب جائحة كوروناوذلك مساء الخميس 12 أبريل 2022 و سيقام المجلس كل يوم خميس على مدار شهر رمضان المبارك..

انتخاب مجلس إدارة جديد

مجلس إدارة جديد لأسرة الأدباء والكتاب عقدت الجمعية العمومية لأسرة الأدباء والكتاب اجتماعها الاعتيادي السنوي لانتخاب مجلس ادارة جديد للأسرة للسنتين 2022-2023 وذلك في الساعة الثامنة من مساء الاثنين 28/3/2022 عبر تقنية الزووم. تم في هذا الاجتماع مناقشة التقرير الأدبي والثقافي بال..

"نجم" رئيساً و"العلوي" أميناً عاماً.. أسرة الأدباء والكتاب تعلن عن حزمة من البرامج الأدبية والثقافية

أكد الدكتور راشد نجم رئيس مجلس إدارة أسرة الأدباء والكتّاب أن المجلس يضم في دورته الحالية 2022/2023 نخبة من الكوادر الوطنية لا سيما على الصعيد الأدبي، موضحاً أن المجلس الجديد الذي فاز أعضاؤه بالتزكية خلال انعقاد الجمعية العمومية خلال اجتماعها الاعتيادي يغلب عليه الكادر الشباب..

يوم الشعر العالمي

اقامت أسرة الأدباء والكتاب أمسية شعرية بمناسبة يوم الشعر العالمي مساء السبت 19 مارس 2022 على المنصة الافتراضية زوم وذلك  بإدارة الشاعر كريم رضي حيث استضاف عدد من الشعراء وهم الشاعر صالح يوسف ،والشاعرة سوسن دهنيم و،الشاعرة نادية الملاح، والشاعرة إيمان سوار .والقى كل من الشع..

اليوم العالمي للقصة القصيرة

احتفاءً بيوم القصة القصيرة أقامت أسرة الأدباء والكتاب فراءة في النتاج الأدبي القصصي الشبابي (مسابقة صيفنا أجمل بالكتابة / نموذجاً)على الشبكة الافتراضية /زوم وذلك في الثامنة من مساء الأحد 13 فبراير 2022 إدارة  وتقديم كلاً من الشاعر كريم رضي والروائية ندى نسيم    ..

طه حسين والجزيرة العربية

اقامت اسرة الأدباء والكتاب محاضرة بعنوان طه حسين والجزيرة العربيةتقديم الدكتور حسن مدن وإدارة الدكتور عبد القادر المرزوقي وذلك مساء الأحد 20 فبراير 2022 عبر المنصة الافتراضبة زوم..

قرأت دستويفسكي

بمناسبة المئوية الثانية لدستويفسكي أقامت الأسرة مساء الأحد 6 مارس 2022 في الثامنة مساءً وعبر المنصة الافتراضية زوم لقاء مفتوح للحديث عن روايات دستويفسكي ..

الأحتفالية بيوم الطفل العالمي من 20 نوفمبر الى 22 نوفمبر 2021

احتفلت أسرة الأدباء والكتاب باليوم العالمي للطفل في الفترة من 20 الي 22 نوفمبر 2021   بمشروع تدشين قصص الاطفال لرواد أدب الطفل في البحرين وتحمل القصص العناوين التالية   جزيرة الفجري  للكاتب ابراهيم بشمي ،وقصة أجمل من قوس قزح للكاتب  خلف أحمد خلف و قصة الحر..

تدشين رواية حكاية حب في زمن الكورونا - عبدالحميد القائد

اقامت أسرة الأدباء والكتاب حفل تدشين وتوقيع  رواية  ( حب في زمن الكورونا ) للشاعر و الروائي عبدالحميد القائد وذلك  مساء الأحد 23 يناير 2022 وبإدارة  الدكتور فهد حسين نحيث قام الدكتور فهد بالتعليق على الرواية ومناقشتها مع الكاتب ومع الجمهو الذي حرص على اخذ نسخة من الروا..

احتفال الأسرة باليوم الوطني المجيد 50 سنة

بمناسبة احتفلات البلاد باليوم الوطني المجيد اقامت أسرة الأدباء والكتاب فعالية ثقافية فنية  مساء الأحد 19 ديسمبر 2021  بعنوان (الجميري والأغنية الوطنية  )، وذلك بحضور الفان القدير أحمد الجميري وبإدرة وتقديم الفنان عيسى هجرس حيث قام الفنان أحمد الجميري  بغناء عدد من..

تدشين ديواني الدكتور راشد نجم بوح الدفاتر / همس المشاعر

اقامت أسرة الادباء والكتاب حفل تدشين ديواني الشاعر الدكتور راشد نجم (بوح الدفاتر وهمس المشاعر )  مساء الأحد 4 إبريل 2021  عبر المنصة الافتراضية - زوم -  وبمشاركة عدد محدود من الحضور الذي التزم بالتبعاعد و اخذ الاحترازات المطلوبة ، أدارت  الحوار الدكتورة صفاء ال..

أسرة الأدباء والكتاب تنتخب مجلس إدارتها الجديد.. وبوهندي رئيساً

عقدت أسرة الأدباء والكتاب اجتماع الجمعية العمومية لانتخاب مجلس إدارة جديد للعامين 2020-2021 وذلك مساء الأحد الماضي بمقر الأسرة.  وبعد مناقشة التقريرين الأدبي والمالي أجريت عملية الانتخابات بحضور ممثل هيئة البحرين للثقافة والآثار الأستاذ حمد الموسى. وقد جاءت نتيجة انتخاب..

أربعُ قصص للأطفال تنشرها «الأسرة» لجيل المؤسّسين في «يوم الطفل».

دأبت أسرة الأدباء والكتاب في البحرين على نشر عدد من الإصدارات السردية، لكن الجديد هذه المرة هو إصدار أربع قصص للأطفال، لأربعة من الكتاب، من جيل المؤسّسين لأدب الأطفال في البحرين. وتأتي هذه الخطوة، في اليوم الذي يحتفل فيه العالم بيوم الطفل العالمي في العشرين من نوفمبر. وهي خط..

أسرة الأدباء والكتاب تحتفي برواد أدب الطفل في البحرين.

تزامنا مع الاحتفال العالمي بيوم الطفل، أقامت أسرة الأدباء والكتاب احتفالا مساء يوم السبت الماضي لتدشين كتب 4 من رواد أدب الطفل في البحرين وهم: إبراهيم بشمي، عبدالقادر عقيل، خلف أحمد، إبراهيم سند، وسط حضور لفيف من المهتمين وأصدقاء الأسرة.وفي مستهل الحفل، ألقى الأمين العام لأ..

تدشين كتاب " فريد رمضان..مصل الحكاية" بأسرة الأدباء والكتاب.

أقامت أسرة الأدباء والكتاب مساء يوم أمس الأول حفلا لتدشين كتاب" فريد رمضان..مصل الحكاية" من إصدارات مختبر" سرديات البحرين" وشارك فيه مجموعة من أصدقاء الكلمة بالنصوص والشهادات والمقالات والحوارات والدراسات، والصادر عن دار الفراشة للطباعة والنشر والتوزيع بدولة الكويت.في مست..

راشد نجم: الثقافة و الأسلوب يقربكم من قلوب المتلقين لرسالتكم.

• أنا من مواليد مدينة المحرق (فريج المري) وهذا الفريج مشهود له بالثقافة الفنية نظراً لوجود أربع دور شعبية يمارس فيها الغناء الشعبي وفنونه، وكذلك وجود أندية ثقافية.  أنهيت جميع مراحل التعليم الأساس في المدارس الحكومية بدءا من المدرسة الابتدائية وهي مدرسة المحرق الشمالية (..

الروائية ندى نسيم تدشن روايتها "عشت خادمة" بأسرة الأدباء والكتاب.

قدمت الروائية والكاتبة ندى نسيم خالص شكرها وتقديرها لجريدة "البلاد" على دعمها للحراك الثقافي والأدبي في المملكة ولها شخصيا عبر تسليط الضوء على نتاجها للجمهور الواسع.جاء ذلك في حفل تدشين روايتها الجديدة "عشت خادمة" الصادرة عن دار أفكار للثقافة بمقر أسرة الأدباء والكتاب يوم ا..

“الأهلية” و”أسرة الأدباء” ينظمان سلسلة فعاليات بمناسبة اليوم العالمي للشعر

تحتضن الجامعة الأهلية بالتعاون مع أسرة الأدباء والكتاب  سلسلة فعاليات ثقافية متنوعة، احتفاءً باليوم العالمي للشعر الذي يصادف 21 مارس الجاري تحت رعاية البروفيسور عبد الله الحواج الرئيس المؤسس، رئيس مجلس أمناء الجامعة الأهلية وبمشاركة وحضور  البروفيسور منصور العالي رئ..

في يوم الشعر العالمي .. ثراء وتنوع كبير في الحركة الشعرية في البحرين

أكد شعراء البحرين على تميز الحراك الشعري بالثراء والتنوع ومواكبة المدارس والتيارات الحداثية، وبينوا أن الشعر ظاهرة تتسم بالتطور والحيوية المستمرة إلى جانب الترابط بين الأجيال فالتحديات الموجودة هي تحديات أمام المبدعين عامة لا تحديات أمام الشعر نفسه.ونوه الشعراء في تصريح..

والشِّعر إذا أَبكى.. شهادة كريم رضي.

نافذة سؤالها بسيط، لكن إجابته معقّدة: ما هي القصيدة التي تُبكيك، ولماذا؟ فكرة هذه الزّاوية جاءت من التّساؤل: هل ما يزال الشِّعرُ، في زماننا هذا، يُبكي أحدًا؟ تكاثرتْ كتبه، وتراكمتْ قصائده، جيلًا بعد جيل، لكن ما الأثر الباقي منها في النّاس؟في كلّ حلقة، سنلتقي ضيفًا ليشاركنا ..

آيدلوجية النص ووعي الكتابة (بناءالمفارقة) في (منازلٌ ليس لها مالنا) للشاعر علي الستراوي.

 الوعي الكتابي يعكس وعي الشعراء بالرسالة/ الوظيفة الشعرية والتركيز عليها داخل شعرهم، في حين يعكس الوعي النصي وعي النقاد بالنص نفسه و" شفراته" ووعي اصحابه به كذلك، من هنا يدخل الشاعر نفسه في محنة الكتابة، وهي امتحان نصي، يشتغل فيه الشاعر على بناء معمار وبنيات كتاباته الشعر..

إيمان عبدالسلام: «كورونا» أخرج الإبداع المدفون بداخلي.

لكل جانب من جوانب الحياة إيجابياته وسلبياته، وهو يعتمد على كيف يمكن للإنسان أن يرى إيجابيات الموقف ويتخذ منه منفعة ينتفع بها أو فرصة قد يخلقها في ظل الظروف الراهنة، وإن كانت استثنائية بشكل غير صحي كالأزمة الصحية التي يمر بها العالم أجمع، وهي جائحة كورونا التي مازالت مستمرة،..

أسرة الأدباء وحصاد الثقافة.

تنطوي زمنية الأيام بعد أن تفرغ حمولة ما تراكم في مفاصلها لتشكل علامات فارقة في صخب الحياة، ويقف الفعل الثقافي شامخاً يتصدر الحراك الثقافي في ديمومة تاريخية تكشف عن راهن يعتمد تحدي الكتابة الإبداعية في تناولها الهم الإنساني الذي عبر عنه شعار أسرة الأدباء والكتاب "الكلمة من أ..

أمسية " بِحُرِّيَّة أَكْثَر" للشاعر قاسم حداد تزامناً مع مقر الأسرة بحلته الجديدة.

نظمت أسرة الأدباء والكتاب - تزامناً مع افتتاح مقرها في حلته الجديدة - أمسية شعرية "بِحُرِّيَّة أَكْثَر" للشاعر قاسم حداد مساء الأحد في مقر الأسرة بالزنج وبإدارة كريم رضي.وقال رئيس أسرة الأدباء والكتاب إبراهيم بو هندي ، عن استضافة الشاعر قاسم حداد أتت خلال هذا الوقت مصادفة مع ..

محمد جابر الأنصاري المفكر.. ومشروع الواقعية الجديدة "1".

ولد محد جابر الأنصاري عام 1939 في البحرين، وتعلم بها حتى الشهادة الثانوية، ثم انتقل للتعلم في الجامعة الأمريكية في بيروت، حيث نال بكالوريوس الآداب عام 1963، ثم ماجستير في الأدب الأندلسي عام 1966، ثم الدكتواره في الفلسفة الإسلامية الحديثة والمعاصرة عام 1979، وتابع دراساته من خلال ع..

أسرة الأدباء والكتاب..دعوة للمبدعين الشباب إلى انخراط أكبر.

قبل بضع سنوات سئل الشاعر والروائي العراقي فاضل العزاوي: ماذا بقي من «جماعة كركوك الأدبية»، أين تلمس تأثيراتها على أجيال لاحقة وما الذي قدمته لهم؟ فأجاب: "ما يبقى من أي جماعة في النهاية هو إبداع شعرائها وكتابها والروح التي أطلقتها في الحياة الثقافية، ذلك الإبداع الذي ربما أث..

قاسم حداد يحصد جائزة ملتقى القاهرة الدولي الخامس للشعر العربي.

تسلم الشاعر البحريني قاسم حداد، جائزة ملتقى القاهرة الدولي الخامس للشعر العربي، الذي اختتم الخميس الماضي في العاصمة المصرية، ليخلف باقة من كبار الشعراء الذين حصدوا هذه الجائزة.وأعرب حداد عن شكره الشعر، والقائمين على تنظيم ملتقى الشعر الدولي، وأعضاء لجنة التحكيم على اختيا..

المسرح العربي يحتفي بالبحريني خليفة العريفي.المبدع المفكر.

أجمعت الآراء على ان الفنان المسرحي البحريني القدير خليفة العريفي ، حالة خاصة جعلته يقف في الصفوف الامامية في مسيرة المسرح الخليجي ، بطاقته الفنية وابداعه المتين المكثف، فنان صاحب تاريخ طويل كانت لديه الحلول الشجاعة التي كان يضعها في وجه العقبات التي تثبط الهمم، عرف بجديته ..

البحريني عبدالحميد القائد: هناك إقبال على السرد مع تراجع نسبي للشعر.

قال الشاعر البحريني عبدالحميد القائد إن انتقاله لكتابة الرواية جاء بحثاً عن نافذة أخرى، مشيراً إلى أن روايته "طريق العنكبوت" تتناول القضية الفلسطينية بشكل غير مباشر. وأشار "القائد"، وهو كاتب ومترجم صدرت له 4 دواوين شعرية؛ منها "عاشق في زمن العطش"، و"صخب الهمس"، و"غربة البنفسج"،..

يتجدد الحلم الثقافي والأدبي.

ها نحن قد أنهينا خمسين عاماً من عمر أسرة الأدباء والكتاب، كانت فترة زمنية ليست قصيرة في عمر المؤسسات الثقافية عامة، حاول المؤسسون ومن جاء معهم في السنوات الأولى، ثم تعاقبت الأجيال عبر عمرها المديد، لتكون منارة مضيئة في المشهد العربي أدبياً وثقافياً، حيث كان مبدعوها ونقادها..

صدور كتاب "قراءات في تجربة عبد القادر عقيل السردية".

صدر مؤخراً كتاب "قراءات في تجربة عبد القادر عقيل السردية" عن أسرة الأدباء والكتاب بالشراكة مع دار تدوين، وذلك ضمن سلسلة دراسات في أدب البحرين.ويتناول الكتاب 8 دراسات ومقالات تتناول بالنقد والتحليل تجربة الأديب عبد القادر عقيل في كتابة الرواية والقصة القصيرة وقصص الأطفال وال..

نبراس الكلمة.

مما يثلج القلب لكل من يعتنق "الكلمة" كمبدأ وأسلوب حياة، أن يجد سقفاً ثقافياً آمناً يستظل بظله، سواء كان كاتباً أو قارئاً للكلمة، متمثلاً في كيان يرعى شؤونه ويقدم له كل الفرص المتاحة لتطوره لتكوين مجتمع متفاعل ومتماسك، وقادر على دعم الحركة الإبداعية الشابة دون كلل أو تمييز.بم..

صدور كتاب "قراءات في تجربة أمين صالح السردية".

صدر مؤخراً كتاب "قراءات في تجربة أمين صالح السردية" عن أسرة الأدباء والكتاب بالشراكة مع دار تدوين، وذلك ضمن سلسلة دراسات في أدب البحرين.ويتناول الكتاب 22 دراسة ومقالة تتناول بالنقد والتحليل تجربة الأديب أمين صالح في مجال السرد بكتابة القصة والرواية والترجمة التي اشتغل بها م..

صدور كتاب "قراءات في تجربة علوي الهاشمي الشعرية".

صدر مؤخراً كتاب "قراءات في تجربة علوي الهاشمي الشعرية" عن أسرة الأدباء والكتاب بالشراكة مع دار تدوين، وذلك ضمن سلسلة دراسات في أدب البحرين.ويتناول الكتاب ٥ دراسات مهمة تتناول بالنقد والتحليل تجربة الشاعر علوي الهاشمي التي تمتد للستينات من القرن العشرين، وأصدر خلالها أكثر م..

هنأ أسرة الأدباء والكتاب بيوبيلها الذهبي وكيل وزارة الإعلام: نهضة ثقافية وفكرية وأدبية خلال العهد الإصلاحي لجلالة الملك

أشاد سعادة الدكتور عبدالرحمن محمد بحر وكيل وزارة شؤون الإعلام بازدهار الحراك الإعلامي والثقافي والفني والنهضة المعرفية والفكرية والأدبية الرائدة في ظل الانفتاح الديمقراطي والحضاري خلال العهد الإصلاحي الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفد..

صدور كتاب "قراءات في تجربة علي عبد الله خليفة الشعرية".

صدر مؤخراً كتاب "قراءات في تجربة علي عبد الله خليفة الشعرية" عن أسرة الأدباء والكتاب بالشراكة مع دار تدوين، ضمن سلسلة دراسات في أدب البحرين.ويتناول الكتاب ١٣ دراسة ومقالة تتناول بالنقد والتحليل تجربة الشاعر علي عبد الله خليفة التي تمتد للستينات من القرن العشرين، وأصدر خلاله..

احتفاءً بمرور 50 عاماً على تأسيسها.. "الأدباء والكتاب" تنظم أمسية الكلمة في يوبيلها الذهبي.

احتفاءً بمرور خمسين عاماً على تأسيس أسرة الأدباء والكتاب، نظمت الأسسرة برعاية هيئة البحرين للثقافة والآثار أمسية ثقافية أدبية تحت عنوان "الكلمة" في يوبيلها الذهبي، بمشاركة الفنان أحمد الجمري والفنان سلمان بن زيمان وفرقة البحرين للموسيقى بقيادة المايسترو خليفة زيمان، مسا..

صدور كتاب "الكلمة من أجل الإنسان" للدكتورة صفاء العلوي.

صدر عن هيئة البحرين للثقافة والآثار كتاب "الكلمة من أجل الإنسان: سيرة المفكر البحريني الدكتور محمد جابر الأنصاري" للباحثة الدكتورة صفاء إبراهيم العلوي.ويتزامن صدور الكتاب مع الاحتفال بالمفكر الأنصاري الذي أقيم برعاية ملكية سامية من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خل..

الأسرة في مواجهة الراهن الثقافي.

عندما تأسست أسرة الأدباء والكتاب في العام 1969م، تبنت عدداً من الأهداف المناسبة للمرحلة التاريخية ولقضايا المجتمع والمبدعين آنذاك. وبعد مضي نصف قرن على هذه النشأة ما تزال الأسرة -رغم تغير الأحوال وضخامة التحديات التي تواجهها- قادرة على الاستمرار في رعاية المبدعين جيلاً بعد ج..

تحت رعاية هيئة البحرين للثقافة..أسرة الأدباء والكتاب تحتفل بيوبيلها الذهبي

احتفلت مساء اليوم أسرة الأدباء والكتاب بمناسبة خمسين عاماً على تأسيسها تحت شعار (الكلمة في يوبيلها الذهبي) وذلك تحت رعاية هيئة البحرين للثقافة والآثار، بحضور معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار وعددٍ كبير من رجال الفكر والثقافة والأدب وضيوف..

أسرة الأدباء والكتاب... حيث ترقد نعومة طفولتي في جلدها.

ما إن تأسست أسرة الأدباء والكتاب قبل 50 عاما حتى بدأت الحياة الأدبية في البحرين تأخذ منعرجا جديدا، فقد أصبح بإمكان الأديب البحريني نشر نتاجه والتعرف على ما يدور في بقية الوطن العربي، وكانت هذه العملية مهمة جدا إذ مدت الجسور وساهمت بشكل فعال في تنشيط الحياة الثقافية، واستطاعت..

أسرة الأدباء والكتاب عطاء إنساني ثري ومكاسب هامة للأديب البحريني.

تحتفل أسرة الأدباء والكتاب يوم الخميس القادم 26 ديسمبر بمرور 50 عاما على تأسيسها، بإقامة  حفل كبير بصالة البحرين الثقافية وتكريم المؤسسين والرواد ، وعند الحديث عن أسرة الادباء والكتاب فإننا نتكلم عن تطور الادب البحريني وازدهاره على اختلاف منازعه واتجاهاته، حيث رأت الاسرة ..

أسرة الأدباء” تكرم الأديب الراحل محمد الماجد.

تحت رعاية هيئة البحرين للثقافة والآثار تقيم أسرة الأدباء والكتاب احتفالا كبيرا بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيسها تحت عنوان “الكلمة في يوبيلها الذهبي” بمشاركة كل من الفنانين القديرين أحمد الجميري وسلمان زيمان، وفرقة البحرين الموسيقية بقيادة المايسترو خليفة زيمان، كما سيتم ..

من التأسيس إلى التكوين.

قبل أن تتأسس أسرة الأدباء والكتاب في البحرين كان هناك حراك أدبي شبابي يتشكل من مجموعة من الشباب كانوا ينشرون قصائدهم وقصصهم ومقالاتهم في جريدة "الأضواء" ومجلة "صدى الأسبوع" ومجلة "هنا البحرين" أمثال د. محمد جابر الأنصاري، علي عبدالله خليفة، قاسم حداد، د. علوي الهاشمي ومحمد الم..

عن سيرة الجوع والصمت واللغة الأولى.

ربما بما علي أن أستعيد شيئاً من الذاكرة التي لم تمت بعد، آنذاك كنت في الثالثة عشرة من العمر، وكانت مكتبة الأخوة الأشقاء الشرسين في القراءة، والنهمين ملأى بعناوين روائية، كلها تدور حول ذلك الجوع التعس. الذي يمر به الإنسان في لحظة ما من لحظات حياته البائسة، كعادة كثيرين من أول..

كلمات الأُسرة .. وأحلامها.

في افتتاحية العدد الأول من مجلة "كلمات" التي كانت تصدرها أسرة الأدباء والكتاب ابتداءً من عام 1983م، كتب الناقد البحريني العربي الكبير الأستاذ الدكتور إبراهيم غلوم قائلاً: "جاءت (كلمات) في الوقت المناسب، معبأة بأحلامها المتواضعة، في واقع لا يأبه بالأحلام".وكأنه يتحدث عن الأُسرة..

نهج يعلي من شأن الكلمة.

يمر اليوم خمسون عاماً على تأسيس أسرة الأدباء والكتاب، خمسون عاماً في خدمة الكلمة من أجل الإنسان.أتذكر أنني عندما استمعت لكلمة أول رئيس لأسرة الأدباء والكتاب المفكر د. محمد جابر الأنصاري، وذلك في أول أمسية شعرية للأسرة بنادي النسور 3 يناير 1970، أتذكر أنه شد انتباهي حين قال: "با..

قصص عبدالقادر مثل الليل الهادئ الحافل بالنجوم.

صدر حديثا مجموعة قصصية للأديب عبدالقادر عقيل بعنوان " يوم آت كسارق في الليل" تقع في 115 صفحة من الحجم المتوسط والصادرة عن مشروع النشر المشترك، الذي انطلق من العام 2000م بالتعاون ما بين هيئة الثقافة والمؤسسة العربية للدراسات والنشر. عبد القادر عقيل ذلك العلم اللامع في ميدان الإنت..

علي خليفة يتوّج تجربة خمسين عاماً من الشعر.

صدرت مؤخراً عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر البحريني علي عبدالله خليفة، في مجلد بـ624 صفحة من القطع المتوسط، في حلة قشيبة، بطباعة راقية وورق ممتاز وغلاف ملون.يشمل المجلد المجموعات الشعرية الست التي أصدرها الشاعر باللغة العربية الفصحى خلا..

أسرة الأدباء والكتاب تتبنّى طباعة الرسائل الجامعية المتعلقة بالأدب البحريني

صرح الشاعر ابراهيم بوهندي رئيس مجلس إدارة أسرة الادباء والكتاب بأنه في إطار احتفال الأسرة بيوبيلها الذهبي، وبمرور خمسين عاماً على خدمة الثقافة والإبداع في مملكة البحرين فقد قرر مجلس الإدارة في اجتماعه الأخير اتخاذ مبادرة تعتبر الأولى من نوعها في تاريخ هذه المؤسسة الأهلية ..

"أسرة الأدباء" تنظم أمسية للرعيل الأول "شعراء أول أمسية للأسرة 3 يناير 1970".

نظمت أسرة الأدباء والكتاب مساء الأحد بمقرها في منطقة الزنج ضمن احتفائها بيوبيلها الذهبي أمسية للرعيل الأول بعنوان "شعراء أول أمسية للأسرة 3 يناير 1970 " والتي شدى فيها كل من الشاعر الدكتور علوي الهاشمي والشاعرة حمدة خميس والشاعر علي عبدالله خليفة بإدارة من الدكتور راشد نجم.وأك..

عبدالقادر المرزوقي: التسامح محور يربط العالم والجنسيات في بوتقة واحدة.

أكد أستاذ الأدب والنقد الحديث بجامعة البحرين وعضو مجلس إدارة أسرة الكتاب والأدباء البحرينية د.عبدالقادر المرزوقي " إن البحث في الهوية هو تأسيس لمبدأ تذويب الهويات لتكون هوية واحدة للخروج بفكرة التسامح".وأضاف " إن التسامح هو المحور الذي يربط كل العالم والجنسيات في بوتقة واحد..

أسرة الأدباء والكتاب.. 49 عاماً من العطاء الأدبي والثقافي.

غـدت أسرة الأدباء صـوتاً مسموعاً في المشهد الثقـافي العـربي والمحلي.. فمنذ أن تأسست في عام 1969م، كانت ولا تزال تتطلع إلى استقطاب الأقلام الشابة والعمل على إيصال الأدب البحريني إلى أقطار الوطن العربي.هدفت الأسرة عبر السنوات للحث على الإنتاج الجيد في مجال الأدب والثقافة والفك..

أسرة الأدباء والكتاب تحتفي بالشرقاوي أيقونة عشق البحرين

في لفتة لم تغب عن أسرة الأدباء والكتاب احتفى مجلس إدارة أسرة الأدباء والكتاب بالشاعر والكاتب الصحفي علي الشرقاوي أيقونة عشق البحرين، وذلك في زيارة احتفال بعيد ميلاده في منزله، الأربعاء، حيث استقبلتهم زوجته الشاعرة فتحية عجلان وابنته الفنانة في الشرقاوي وبعض أفراد أسرته، ب..

"أسرة الأدباء" تهنئ أنيسة فخرو لتكريمها بملتقى الشارقة الدولي للراوي.

قدمت أسرة الأدباء والكتاب، خالص التهنية إلى الكاتبة د. أنيسة فخرو نظير فوزها، في ملتقى الشارقة الدولي للراوي في دروته الـ18 وتكريمها من قبل صاحب السمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم إمارة الشارقة لإبداعاتها في الحك..

«أسرة الأدباء والكتاب» تبادر وتحتفي بـ «يوم الترجمة العالمي»

احتفاءً بـ«يوم الترجمة العالمي»، نظمت لجنة الترجمة بـ«أسرة الأدباء والكتاب» احتفالية استضافت فيها منير الطيباوي، خبير الترجمة بـ«مشروع نقل المعارف» التابع لـ«هيئة البحرين للثقافة والآثار»، إلى جانب المترجم مهدي عبدالله، كما كرمت اللجنة المترجم البحريني البارز محمد الخ..

ديوان “توهيدة لنجمة البحر”.. حينما يجتمع إبداع علي وعبدالله.

في توليفة أدبية فنية جميلة، انتهى الفنان عبدالله يوسف من تصميم غلاف ديوان “توهيدة لنجمة البحر” للشاعر علي عبدالله خليفة وهو ديوان شعر جديد باللغة الفصيحة وذلك بعد ستة أشهر من العمل المتواصل. وقد كتب الشاعر علي عبدالله خليفة في حسابه بالانستغرام.. الفنان المبدع عبدالله يوسف..

محمد عبدالملك في حوار مع صحيفة «الشرق الأوسط»: لا تتسع الثقافة وتكبر إلا في المناخات الحرة.

بعد أمدٍ طويل، عاد صاحبُ «غليون العقيد» إلى اضواء الصحف، ففي الثالث عشر من (أغسطس) الجاري، نشرت «صحيفة الشرق الأوسط»، لقاءً صحفيًا أجراهُ الزميل ميرزا الخويلدي، مع الروائي البحريني محمد عبدالملك، الذي التقاهُ في «لندن»، حيثُ كان في زيارة للعلاج والاستجمام، وجاء عنوان الحو..

عيسى أمين يستعرض المنمنمات وبعدها التاريخي بأسرة الأدباء والكتاب.

اختتمت أسرة الأدباء والكتاب برنامجها الثقافي للفترة من يناير – يونيو 2017 بإقامة ندوة "الشعر والفن" التي قدمها الدكتور والباحث عيسى أمين رئيس جمعية تاريخ وآثار البحرين في الثامنة والنصف من مساء الأحد الماضي بمقر الأسرة وأدار الندوة الأستاذ الشاعر إبراهيم بو هندي رئيس أسرة ال..

«ربما هلوسة» لجمال الخياط... مجموعة قصصية صاغتها موسيقى الفنان العالمي ياني.

«ربما هلوسة... يقظة بالتأكيد» مجموعة قصصية صدرت مؤخراً عن «دار أفكار للثقافة والنشر» أستوحى القاص والروائي البحريني جمال الخياط أجوائها من أعمال الموسيقي العالمي ياني كريسماليس، وذلك بحسب بيان دار النشر.حوت المجموعة إحدى عشر نصاً طويلاً وضعها في أجواء غرائبية تنقل النص بشخ..

"ضوء المعتزلة"... آخر اصدارات الأديب البحريني الراحل عبدالله خليفة.

ضمن اصدارات دار "نينوى للدراسات والنشر والتوزيع" الحديثة، صدرت مجموعة قصصية للأديب والكاتب البحريني الراحل عبدالله خليفة وسمت بـ "ضوء المعتزلة" حيث اشتملت على عدد من القصص التي كتبها الرحل قبل وفاته وكان من بينها «ضوء المعتزلة ــ جزرُ الأقمار السوداء ــ سيرة شهاب ــ معصومة و..

علي عبدالله خليفة في ندوة بـ «أسرة الأدباء»: لفوزنا برئاسة المنظمة الدولية للفن الشعبي مردوده الكبي.

لم يكن مجرّد منصب لمواطن بحريني، وإنما فوز وربح للبحرين في مختلف المجالات. هذا ما لخّصته الورقة التي قدَّمها الشاعر البحريني علي عبدالله خليفة في أسرة الأدباء والكتاب يوم الأحد الماضي (14 مايو/ أيار 2017)، وتناولت أبعاد رئاسة البحرين للمنظمة الدولية للفن الشعبي، حيث تم انتخابه ..

في أمسية نادي القصة بـ «الأسرة»... لغات سردية متباينة وأفكار مختلفة.

تأكيداً لأهداف نادي القصة بأسرة الأدباء والكتاب البحرينية المتمثلة في خلق تجمع لكتّاب القصة يمكن من خلاله التعاون مع الملتقيات والنوادي الشبيهة به في الوطن العربي والعالم لاحقاً، أقام نادي القصة بالتعاون مع ملتقى القصة القصيرة الإلكتروني التفاعلي أمسية قصصية مشتركة، شار..

عن الكتابة و روايته «فان جوخ» الروائي الشهابي لــ«بنا» : تركت فيها لغزا كبيرا اتحدي من يستطيع ان يكتشفه او يحله.

عاش في فريج بن خاطر بالمحرق في بيت يطل على سينما المحرق لصاحبها عبدالرحمن راشد البستكي، عشق السينما كما البحر فكان من بين أكثر أقرانه شغفاً بمشاهدة الأفلام، كتب القصة مدفوعاً بترجمة واقع المحرق المعاش كسيرة لفكرة التعايش في تلك الجزيرة الصغيرة بحجمها الكبيرة بموروثها الفن..

صالح يقدِّم بونويل وذاكرته البصرية... دارس الحشرات الذي أصبح مخرجاً سينمائياً.

قبل أكثر من 30 عاماً، وفي عدد مجلة «كلمات» التي تصدر عن أسرة الأدباء والكتَّاب في البحرين، وتحديداً في عددها السابع العام 1986، تصدَّى القاص والروائي والسيناريست البحريني أمين صالح لترجمة محاضرة ألقاها المخرج والسينمائي الإسباني - المكسيكي لويس بونويل في العام 1954، نشرت تحت عن..

أسرة الأدباء والكتاب تحتضن «لقاء التكوين» بالتعاون مع «بيت الغشام».

احتضنت أسرة أدباء وكتَّاب البحرين بالتعاون مع مؤسسة بيت الغشام «لقاء التكوين» على مدى ليلتين وذلك في الساعة الثامنة من مساء يومي الأربعاء والخميس (5 و 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) في مقر الأسرة بمنطقة الزنج.جاء هذا اللقاء بين المؤسسات الثقافية في البلدين الشقيقين البحرين وعُمان ..

وزير الاعلام يشيد بالدور الكبير للأدباء والكتاب والمثقفين في تطور البحرين.

أشاد وزير شئون الاعلام عيسى عبدالرحمن الحمادي بالدور الكبير الذين يقوم به الأدباء والكُتاب والمثقفين في حركة التطور التي تشهدها مملكة البحرين في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مشيدا كذلك بحركة التوثيق لتاريخ البحرين الحديث ، مشيرا إلى أهمية التوثيق والت..

اللجنة الثقافية بأسرة الأدباء تقيم أمسية "تجليات إنسانية في فلسفة جلال الدين الروحية".

أقامت اللجنة الثقافية بأسرة الأدباء والكتاب في الثامنة والنصف من مساء الأربعاء الماضي أمسية بعنوان "تجليات إنسانية في فلسفة جلال الدين الروحية" للأستاذ الباحث أنور عبدالرحمن وإدارة الدكتورة انتصار البناء في مقر الأسرة بالزنج، وبدأ الباحث أنور عبدالرحمن حديثه معرفا الشخص..

"الأدباء والكتاب" تعلن عن فعالياتها للاحتفاء باليوم العالمي للشعر.

أعلنت أسرة الأدباء والكتاب في البحرين أنها ستحتفل باليوم العالمي للشعر والذي يصادف الحادي والعشرين من شهر مارس/ آذار، مشيرة إلى أن "احتفالية هذا العام ستكون هي الاحتفالية الجماهيرية الكبرى والفعالية الأولى التي ينظمها مجلس الإدارة الجديد الذي انتخب في يناير/ كانون الثاني ا..

المرجعية اللغوية في رواية «رائحة القميص» للعريفي.

تُعرف المرجعية عمومًا بأنها كيانات ثقافية تمنح الخطابَ (المتن الأدبي) انتسابه إلى معرفة يوظفها ويتكئ عليها خدمة لإيصال مدلولاته وما يرمي إليه، ثم تمتد هذه المرجعيات الثقافية cultural references بين السارد والمتلقي عبر المتن؛ لكي ينتج عملًا إبداعيًا، وهناك أوجه مختلِفة لتلك المرجعي..

"لقاء التكوين" في أسرة الأدباء والكتاب بالتعاون مع مؤسسة بيت الغشام.

تقيم أسرة أدباء وكتاب البحرين بالتعاون مع مؤسسة بيت الغشام "لقاء التكوين" وذلك في الساعة الثامنة من مساء يومي الأربعاء والخميس القادمين الموافق 5 و 6 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري في مقر أسرة الأدباء والكتاب بمنطقة الزنج خلف عيادة سميرة المتروك والدعوة عامة،  ويأتي هذا اللقاء..

"أسرة الأدباء" تشارك في المؤتمر العام لاتحاد الكتاب العرب بأبوظبي.

شاركت أسرة الأدباء والكتاب في البحرين في المؤتمر العام الـ 26 لاتحاد للكتّاب والأدباء العرب الذي استضافته إمارة أبوظبي وينظمه اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في الفترة ما بين 24 و 29 ديسمبر/ كانون الأول بمشاركة 17 وفداً عربياً ممثلا لاتحادات وروابط وجمعيات وأسر الكتاب والأدباء العر..

رضي يتناول «العامل في الأدب البحريني» بـ «أسرة الأدباء».

استضافت أسرة الأدباء والكتاب الشاعر والكاتب البحريني كريم رضي في الأمسية التي أقامتها اللجنة الثقافية مؤخراً، وحملت عنوان «العامل في الأدب البحريني». وانطلق رضي من مصطلح العامل نفسه، مشيراً إلى أنه؛ كما هو معتمد في معجمه الفلسفي والأيديولوجي، يُعدُّ حديثاً نسبياً في العا..

مدن ينقل جمهور «الأسرة» في الطريق إلى تشيخوف.

لم يرد الباحث والكاتب البحريني حسن مدن في ورقته التي قدمها يوم الأحد الماضي (23 إبريل/ نيسان 2017)، في أسرة الأدباء والكتَّاب، أن تكون نقدية؛ بل أرادها حميمة تصدر من القلب للتعريف والتذكير بقامة كأنطون تشيخوف؛ وخصوصاً أن «في الكُتّاب العظام سحر لا يقاوم، كأنَّ صلة روحية تنعقد ب..

روايتا خليفة العريفي في مختبر الأدباء.

ضمن فعالياته السردية، اٌقام نادي السرد جلسة نقدية لتجربة الروائي والمسرحي خليفة العريفي، في روايتيه التين صدرتا مؤخراً وهما رائحة القميص وجمرة الروح. بمقر أسرة الأدباء والكتاب الكائن بالزنج وقدم كل من القراءتين رسول درويش وزكريا رضي حيث تناول رسول التجربتين الروائيتين مع..

سينوغرافيا العشق: الرومي مُلهم المحبة والتسامح والسلام.

الشعور بالقاعة هذه المرة مختلف. تدخلها فتشعر بالتجلي. تسبقك الألوان، والشموع التي وزعت بذكاء، والإضاءة وبعض اللمسات هنا وهناك. كان ذلك في أمسية «سينوغرافيا العشق» التي أقامتها أسرة الأدباء والكتّاب بالتعاون مع مركز عيسى الثقافي تحت رعاية رئيس مجلس الشورى علي صالح الصالح يو..

روائيون بحرينيون يستعرضون تجاربهم في «الأسرة».

أقام نادي السرد في أسرة الأدباء والكتاب يوم الأربعاء (8 مارس/ آذار 2017)، لقاءً حواريًا مع ثلاثة روائيين بحرينيين هم: أيمن جعفر، حسين عبدعلي، وجليلة السيد، تناولوا فيه تجاربهم في مجال الكتابة. وقد أدار اللقاء الكاتب رسول درويش.وتناول المحور الأول سؤالًا حول من يكتب الرواية، فهل..

الروائي أيمن جعفر: الكاتب الحقيقي لابد أن يكون له صوته الخاص.

حين يمتزج الفن التشكيلي والمخيلة الروائية في شخصية واحدة، لابد أن تكون هذه الشخصية مميزة ورائعة بفنونها. موهبة بحرينية شابة ملكت الفن التشكيلي والرواية، أيمن جعفر كاتب وفنان تشكيلي، ومؤلف لعدة كتب قصصية وروائية، شارك في العديد من المعارض المحلية والعربية، وله مبادرات تطوع..

انطلاق فعاليات «ندماء الكلمة» بالاحتفاء بقاسم حداد.

استطاع بيت الثقافة أن يخلق مالم يوجد على الساحة، وهو أن يجمع أربع جهات ثقافية مختلفة في فعالية واحدة ليكون بيتاً حقيقياً يضم مجموعة زائرين يقيموا بين أحضانه في ليالٍ مختلفة، احتفالاً باليوم العالمي للشعر، ابتداءً من ليلة الحادي والعشرين من مارس/آذار وحتى الثامن والعشرين من..

الشهابي يعيد القاصة الزياني للمشهد الثقافي من خلال المسرح.

تعود القاصة البحرينية أنيسة الزياني للمشهد الثقافي مجدداً، ولكن هذه المرة من بوابة المسرح، إذ عكف الكاتب والسيناريست البحريني حمد الشهابي على معالجة نص «قصة ست النساء» من مجموعتها القصصية « بنفسجة الخريف» بما يتوائم وطبيعة النص المسرحي، فكان نتاج ذلك أن انتهى الكاتب من نص ..

خليفة العريفي يدشن ثاني رواياته «رائحة القميص» بمركز كانو.

نظم مركز عبدالرحمن كانو الثقافي أمسية خاصة لتدشين ثاني روايات الكاتب خليفة العريفي، التي حملت عنوان: «رائحة القميص».وتتناول حكاية الرواية هرب أميرة مع بحار بحريني بحثاً عن الحب والحرية، وكيف تعيش هذه الأميرة بعد ذلك في سعادة وسط الحياة البسيطة مع هذا البحار.وبأسلوب شعري يش..

مدن ينقل جمهور الأسرة في الطريق إلى تشيخوف

لم يرد الباحث والكاتب البحريني حسن مدن في ورقته التي قدمها يوم الأحد الماضي (23 إبريل/ نيسان 2017)، في أسرة الأدباء والكتَّاب، أن تكون نقدية؛ بل أرادها حميمة تصدر من القلب للتعريف والتذكير بقامة كأنطون تشيخوف؛ وخصوصاً أن في الكُتّاب العظام سحر لا يقاوم، كأنَّ صلة روحية تنعقد بي..

فرات يصدح بالساموراي وانتباهة طفل في أسرة الأدباء والكتاب.

استضافت أسرة الأدباء والكتاب الشاعر العراقي باسم فرات في واحدة من أمسياتها الثقافية، التي أقامتها اللجنة الثقافية ضمن فعاليات البرنامج الثقافي للأسرة للفترة من أكتوبر/ تشرين الأول 2016 – يناير/ كانون الثاني 2017 وذلك في مقر الأسرة، وأدارت الأمسية الشاعرة نادية الملاح. وأشا..

ضمن نشاطه الشهري في أسرة الأدباء والكتاب "نادي السرد" يستعرض تعدد الرواة في الحكاية الأدبية.

استعرض نادي السرد المنبثق عن أسرة الأدباء والكتاب تاريخ الحكاية الأدبية ومفاهيمها، وتطرق إلى جوانب تطبيقية أدبية تمثل ما يُعرف بمهارة تعدد الرواة لدى الروائيين البحرينيين، وأُقيمت الأمسية الأحد الماضي في مقر أسرة الأدباء والكتاب في منطقة الزنج.وبدأت الأمسية بتقديم مبسط ..

أسرة الأدباء والكتَّاب تطلق «نادي السرد»

ضمن استراتيجيتها المرتكزة على إغناء الساحة الأدبية والثقافية في المملكة، أعلنت «أسرة الأدباء والكتاب»، عن تدشين «نادي السرد» المنبثق عنها، بالتعاون مع المشتغلين والمهتمين والكتاب في الحقل السردي، إذ جاء هذا النادي في سياق تحقيق العديد من الأهداف والأنشطة التي من شأنها ال..

القاص مهدي عبدالله يضيء ملف الترجمة بأسرة "الأدباء".

أهدى القاص المترجم مهدي عبدالله المكتبة البحرينية مجموعته القصصية الجديدة (الضفة الثالثة للنهر) التي دشنتها أسرة الأدباء والكتاب خلال الأمسية التي أقامتها اللجنة الثقافية بأسرة الأدباء والكتاب في الثامنة والنصف من مساء (الأحد) الماضي في مقر الأسرة بمنطقة الزنج لتقديم هذا ..

عبدالقادر عقيل الوديع و«اثنا عشر ذئباً».

حين تُقدِّم بورتريهاً لنص ما، فأنت بذلك تقدِّم في الوقت نفسه «بورتريهاً» لصاحبه. لا يُمكنك الفصل بين الاثنين؛ لكن التركيز الذي ابتغته هذه المساحة منذ العمودين السابقين اللذين تناولا الشاعرتين البحرينيتين حمدة خميس وفوزية السندي، ينصبُّ على النص بالدرجة الأولى، من حيث لغت..

الذيب يصدر: «مساءلات في الثقافة البحرينية.. عشرون عامًا من الصحافة الثقافية».

في كتابه الصادر حديثًا، «مساءلات في الثقافة البحرينية؛ عشرون عامًا من الصحافة الثقافية»، ضمن مشروع (كتاب البحرين)، يشرعُ كمال الذيب تصديرهُ بعنون (الكتابة فعل خطير...)، ليؤكد أن هذا الفهم «ضروري للخروج عن الكتابة بمعناها الانضباطي بما هي: قول شيء ما في شيء ما قولًا نهائيًا، ك..

ملتقى الأديبات العربيات.

على مدى خمسة أيام قادمة تستضيف البحرين الدورة الرابعة لملتقى الأديبات العربيات ضمن فعاليات المنامة عاصمة للسياحة العربية 2013 وتحت شعار (ألق الإبداع يجمعنا) بمبادرة من أسرة الأدباء والكتاب ورعاية وزارة الثقافة، وهي فرصة سانحة أمام العدد الكبير من الكاتبات والمبدعات العربيا..

أسرة الأدباء والكتّاب بيت المثقفين العرب.

أثناء تواجدي في مهرجان الفرق المسرحية الأهلية بدولة الكويت الشقيقة، تسنى لي اللقاء بعدد من النقاد والكتاب والمثقفين الخليجيين الذين تمت دعوة بعضهم للمشاركة في فعاليات مصاحبة للمهرجان من قبل المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، حيث دار بيننا حوار مطول حول المؤتمر العام ..

لمسة وفاء: تجربة راشد نجم.

رغم أني أعلم ان المثقف الموهوب لا يعجزه شيء، فتراه يخلق مواضيعه الجميلة المتميزة وينشرها باستمرار في الصحف والمجلات ليستفيد منها القراء ويستمتعوا بها، وأنا كنت أفعل ذلك بصورة دائمة منذ سنوات عديدة بلا انقطاع، فإني أصبت منذ الشهور القليلة الماضية بنوع من التوقف المميت بصور..

محطات في مشوار العمر ل راشد نجم.

في ليلة شتائية دافئة بمشاعر الحضور الذين توافدوا على جمعية تاريخ وآثار البحرين مساء الخميس 5 يناير الجاري ضمن موسمها الثقافي رقم 58، كل يحمل معه إحساسا من الحب ومكانة للمحاضر. كان الحضور جمعا من الفنانين والشخصيات المختلفة وممن يعشقون عبق الماضي ويحبون هذا الرجل. أما المحاضر..

أسرة الأدباء .. الصوت النسائي.

بذرت فكرة تعليم المرأة الرسمي عام 1928 ، مشروعا جهنميا مناهضا لعالم التخلف والظلام ، مشروعا تنويريا سيصب في الرافد العام من نهر المجتمع البحريني المتحرك ، وبدون التعليم لا يوجد متعلمون، وبدون متعلمين لا تزدهر الثقافة وتتطور ، وأخيراً بدون التعليم والثقافة معا ، لا تتأسس المش..

أسرةُ الأدباءِ والكتابِ هذان الألقُ والقلقُ المستمران

لم يكونوا يملكون سوى أقلام، وورق بسيط متواضع، يلتقون على البحر، وفي أحشاء الحواري، وفي أبنيةٍ متعبةٍ من كثرةِ النزيف، خارجين من وطنٍ صغيرٍ مُلغى من خريطة الكبار، كانوا كتاباً واعدين في الأغلب، يستعيرون غرفَ وصالات الأندية: نادي النسور، والنادي الأهلي ونادي العروبة، كانوا ..

الهاشمي: دخلنا «التنور» وحناجرنا اليوم تغتسل بـ «ماء الحرية».

في الإطلالة الأولى لبرنامج مسامرات ثقافية وفي بسطة من الحديث طاب لنا أن نلتقي بالشاعر والناقد وأستاذ الأدب الحديث بجامعة البحرين علوي الهاشمي، هذا الرجل الذي عكف على مشروع شعراء البحرين المعاصرين وراد أسرة الأدباء والكتاب سنين طويلة، شاعراً وناقداً ورئيساً... ساهم فيها مسا..

أسرة الأدباء تكرم عبدالقادر والسندي وتحتفي بأندريا والسعدون.

أحتفلت أسر الأدباء والكتاب بيوم الشعر العالمي من كل عام على طريقتها الخاصة، فقد دأبت في كل عام على إقامة مهرجان تستضيف فيه مجموعة من الشعراء من خارج المملكة، بالإضافة إلى تكريمها لشعراء ومبدعين بحرينيين من الرواد اعترافا بجهدهم، وتقديرا لمنجزاتهم الإبداعية، وفي هذا العام ..

أسرة الأدباء والكتاب تحتفي بمئوية الشاعر البحريني إبراهيم العريض.

احتفت أسرة الأدباء والكتاب البحرينية بالمئوية الأولى للشاعر البحريني الكبير إبراهيم العريض، وذلك مساء يوم الإثنين 22 ديسمبر/ كانون الأول بمقر الأسرة، وهو ما كان احتفاء ومسكا لفعاليات البرنامج السنوي للأسرة، إذ حضره حشد من المثقفين والمهتمين باستعراض مسيرة العريض وأصداء تج..

رابطة الكتاب تستضيف وفدا من أسرة الأدباء والكتاب البحرينيين.

استضافت رابطة الكتاب الأردنيين، أول أمس، في مقرها، وفد أسرة الأدباء والكتاب البحرينيين، في لقاء مع الكتاب والمثقفين الأردنيين، اشتمل على حوار مفتوح مع أعضاء الوفد، وقراءات شعرية.وكان الوفد، الذي وصل الأردن مساء السبت الماضي بدعوة من الرابطة، قد ضم كلا من رئيس أسرة أدباء وك..

الشاعر البحريني كريم رضي: لم يبق من جيل السبعينات في البحرين غير قاسم حداد.

يعتبر الشاعر البحريني كريم رضي احد الشعراء الشباب العصاميين في البحرين، ومن الذين شقّوا لأنفسهم درباً في مشهد الثقافة البحرينية منذ عقدين من الزمن، فقد استطاع هذا الشاعر ان يصل إلى محطة شعرية متميزة تحاول وبكل صبر الخروج من التصنيفات أو على الأقل هذا ما يريده كريم رضي لنفسه..
شعار الخمسينيات

إصدارات الأسرة